* التحالف يحذِّر من سياسة تجنيد ميليشيات الحوثي للأطفال

* ميليشيات الحوثي أطلقت 95 صاروخاً باتجاه السعودية

* 6 آلاف طفل جندتهم ميليشيات إيران باليمن



* أكثر من نصف مليون يمني استفادوا من المساعدات الإنسانية

* القضاء على 6 من قيادات ميليشيات الحوثي

* توقيع 3 عقود بين مركز إسناد ومركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب اليمني

* التحالف يعمل مع الحكومة الشرعية للتأكد من نزاهة "أوكسفام" في الداخل اليمني

الرياض - إبراهيم بوخالد، وكالات

أكد المتحدث باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن "إعادة الأمل" بقيادة المملكة العربية السعودية العقيد الركن تركي المالكي، الإثنين أن "المتمردين الحوثيين في اليمن لايزالون يستغلون الأطفال للزج بهم في المعارك، مما يمثل انتهاكاً للقانون الدولي"، محذراً من "سياسة تجنيد ميليشيات الحوثي للأطفال"، مضيفاً أن "التحالف يعمل مع الأسرة الدولية لوقف تجنيد الميليشيات للأطفال".

وأكد المالكي، في مؤتمر صحافي، عقده الإثنين في العاصمة السعودية الرياض، أن "ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران تجند أطفالاً غير يمنيين يقاتلون معهم في ساحات المعارك"، مشيراً إلى "تسليم قوات التحالف نحو 27 طفلاً الأسبوع الماضي للحكومة الشرعية بينهم طفلان من غير الجنسية اليمنية". وذكرت تقارير أن "هناك نحو 6 آلاف طفل جندتهم ميليشيات إيران باليمن".

واستعرض المتحدث باسم قوات التحالف عبر عرضٍ مرئي صوراً للعمليات الإنسانية التي وصلت لعموم المحتاجين من الأسر اليمنية في مختلف أنحاء اليمن، لا سيما الأسر التي تعيش في مواقع لاتزال تحت سيطرة الانقلابيين من ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، التي لا تتوانى عن انتهاك جميع القوانين الدولية الإنسانية والعسكرية، لافتاً النظر إلى استمرار الميليشيا الإرهابية في تجنيد الأطفال اليمنيين وغيرهم من جنسيات أخرى، والزج بهم في مواقع القتال، في انتهاك سافر لطفولتهم التي يرفض العالم بأسره مساسها بأي نوعٍ من أنوع الخطر والأدلجة.

وأشار المالكي إلى "تزامن هذا العمل غير الإنساني وتضاربه مع الذكرى التي اعتادت الأمم المتحدة في مثل هذا اليوم 12 فبراير من كل عام قيادة العالم وتذكيره في يومٍ عالمي لمكافحة استغلال الأطفال كجنود"، مؤكداً أن "الأطفال في المناطق التي تسيطر عليها هذه الميليشيا الحوثية الإرهابية عرضة لمثل هذه المأساة".

وبخصوص توزيع المساعدات، أكد المتحدث باسم قوات التحالف العربي، "الاستمرار في خطة إيصال المساعدات لليمنين، وأن هناك 3 عقود ستوقع بين مركز اسناد ومركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب اليمني"، مضيفاً بالقول إن "الفترة المقبلة ستشهد المزيد من إيصال المساعدات لليمنيين، كأحد الأهداف الرئيسة لخطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن التي ينفذها التحالف".

وتابع "ستوقع العمليات الإنسانية ومركز إسناد بالشراكة مع مركز الملك سلمان ثلاثة عقود: الأول استجابة منظمة الصحة العالمية للكوليرا بقيمة مليون و93 ألف دولار، والثاني عقد استجابة منظمة الصحة العالمية للكوليرا في اليمن بمبلغ 4 مليون و220 ألف دولار، أما العقد الثالث فهو استجابة منظمة الصحة لوباء الكوليرا والترصد بقيمة تتجاوز 5 مليون دولار".

وعن نتائج خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن، كشف المالكي عن "استفادة 544037 مواطناً يمنياً من المساعدات الإنسانية المقدمة ضمن هذه العمليات منذ انطلاقها وحتى اليوم"، مبيناً أن "تلك المساعدات بلغت 75623 مساعدة تنوعت بين غذائية وإيوائية وصحية، كما قدر إجمالي المساعدات الخاصة بالمشتقات النفطية بنحو 180000، قدمت لتأهيل وإصلاح البنية التحتية في مختلف المحافظات اليمنية، فيما بلغ مجموع التصاريح التي منحتها قوات التحالف من خلال خلية الإجلاء والعمليات الإنسانية خلال الفترة من 26 مارس 2015 وحتى 12 فبراير الحالي 18557 تصريحاً موزعة على المنافذ البحرية والبرية والجوية".

وقال المتحدث إن "التحالف يسعى لزيادة عدد المستفيدين من الإغاثة الإنسانية في اليمن"، وأضاف أن "منافذ الإغاثة البرية والبحرية مفتوحة جميعها إلى اليمن"، وأكد "تدفق المساعدات الإنسانية من جميع الموانئ إلى المناطق الواقعة تحت سيطرة الشرعية"، مشيراً إلى "إصدار أكثر من 18 ألف تصريح للمساعدات الإنسانية في اليمن، وأن عدد التصاريح الجوية الصادرة هذا الأسبوع بلغت 36 رحلة نقلت 3000 راكب".

وذكر أن "الميليشيات تحرق شاحنات وقود مملوكة لمواطنين يمنيين". واتهم المالكي الميليشيات الحوثية "باستهداف الممتلكات العامة في اليمن".

وكشف المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أن "التحالف تصدى لمحاولات متكررة من عناصر الميليشيات للتسلل عبر حدود السعودية، وأوقعت قتلى وسط المليشيات الحوثية بينهم 6 من القيادات". ولفت العقيد المالكي إلى أن "الميليشيا الحوثية الانقلابية أطلقت ما مجموعه 95 صاروخ بالستي باتجاه المملكة، وأن عدد المقذوفات التي أطلقت على حدود المملكة وصل إلى 66145 مقذوف".

واستعرض المالكي، عبر شاشة في قاعة المؤتمر، صوراً ومقاطع فيديو لعمليات ضد الحوثيين في الحدود. وقال المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، إن "عملياتنا أوقعت قتلى وسط الميليشيات".

وبخصوص منظمة "أوكسفام" البريطانية أوضح المالكي أن "قوات التحالف ستعمل مع الحكومة اليمنية للتأكد من نزاهة عمل المنظمة في الداخل اليمني".

وكانت تقارير إعلامية أفادت بأن منظمة "أوكسفام" الخيرية قد تسترت علـى اتهامات بأن موظفين لها في تشاد قد دفعوا مقابلاً لممارسة الجنس مع فتيات صغيرات السن، وذلك بعد أيام مــن إنكار "أوكسفام" أنها تسترت علـى فضيحة جنسية مماثلة فــي هايتي، وقولها إنها أنشأت خطاً ساخناً للإبلاغ عن أي مخالفات، للتعامل مع اتهامات الاعتداء الجنسي وسوء السلوك.