اسطنبول - (أ ف ب): دعت تركيا المجتمع الدولي السبت إلى المطالبة بـ"وقف المجزرة" في الغوطة الشرقية، آخر معاقل الفصائل المعارضة قرب دمشق، التي تتعرض منذ ايام لقصف عنيف من قوات النظام ويفترض ان يصوت مجلس الأمن الدولي بشأنها.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالن عبر تويتر "سيجري تصويت في مجلس الامن الدولي لوقف الهجمات وإتاحة تسيير المساعدات. على العالم أن يقول "اوقفوا هذه المجزرة" بصوت واحد".

أضاف المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان "نظام الرئيس السوري بشار الأسد يرتكب مجزرة في الغوطة الشرقية".



وتأتي التصريحات تزامنا مع تصويت مقرر في مجلس الامن الدولي بشأن اعلان هدنة انسانية لمدة شهر في سوريا، بعد ارجائه عدة مرات سعيا لتفادي استخدام روسيا، حليفة النظام السوري، حق النقض "فيتو".

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان بمقتل اكثر من 500 مدني بينهم مئة طفل نتيجة القصف المكثف لقوات النظام السوري على الغوطة قرب دمشق.

من جهته انتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، المجتمع الدولي على اكتفائه بـ"الادانات المعتادة" للنظام السوري.

وقال في اثناء خطاب القاه السبت في عثمانية جنوب تركيا، "هل رأيتم او سمعتم قبلا اي بلد يبدي ردا جديا على الوحشية المستمرة منذ أيام في الغوطة الشرقية؟"

واضاف "ما زال عدد من البائسين يطالبنا بتسوية الأمور مع الأسد. لكن ماذا يمكن اصلاحه مع قاتل مماثل قتل مليونا من مواطنيه؟".

وسبق ان ناشدت تركيا الجمعة روسيا وايران، الداعمتين الأبرز للرئيس بشار الأسد، على "وقف" النظام السوري الذي يشن منذ الأحد غارات على الغوطة الشرقية التابعة للمعارضة والمحاصرة منذ 2013.

وبادرت تركيا التي تدعم فصائل معارضة في سوريا الى التقرب من روسيا في الأشهر الخيرة وبدأت تتعاون معها بشكل وثيق في الملف السوري ولا سيما في اطار مفاوضات استانا وسوتشي.

واسفر النزاع السوري عن مقتل أكثر من 340 الف شخص منذ اندلاعه في مارس 2011، فيما تشعب مع تدخل عدد من الجهات الدولية والاقليمية وبينها تركيا التي بدأت الشهر الماضي هجوما على شمال غرب البلاد لطرد قوات كردية سورية منها.