استضاف برنامج " Rowad Talk " الذي ينظمه فريق رواد بمجموعة بنك البحرين للتنمية، ضمن فعاليات "Startup Bahrain Week"، رائد الأعمال إيلي حبيب، الشريك المؤسس لــ "أنغامي" والتي تعد المنصة الموسيقية الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال تطبيقها المشهور المستخدم في الأجهزة الرقمية والهواتف الذكية والذي يتيح للمستخدمين الاستماع إلى الموسيقى بطريقة فعالة وغير محدودة مع إمكانية البحث والبث والتحميل والمشاركة في الوقت نفسه.



وقد تحدث حبيب عن تجربته في تأسيس هذا المشروع المتميز من خلال حواره مع وليد منصور، الشريك ومدير الاستثمار بشركة MEVP للاستثمارات الجريئة وبحضور عددٍ من رواد الأعمال والشباب المهتمين بتأسيس وإدارة المشاريع الناشئة، إضافةً إلى بعض المختصين في هذا المجال.


واستعرض حبيب فكرة تأسيس " أنغامي" كمشروع جديد من نوعه في العام 2012 مع شريك آخر له. حيث انبثقت الفكرة من خلال طبيعة عمله وتخصصه العلمي كمهندس برمجيات لديه شغف كبير بهذا المجال. إضافةً إلى عدم وجود تطبيق متخصص في تقديم محتوى موسيقي وأغاني ضمن منصة قانونية منظمة تضمن حقوق الفنانين وشركات الإنتاج في منطقة الشرق الأوسط. فضلاً عن الإمكانيات التكنولوجية الهائلة ونمو سوق التطبيقات والأجهزة الذكية بشكل هائل، الأمر الذي شكّل فرصة كبيرة ونوعية لإطلاق تطبيق "أنغامي" والذي أصبح يضم أكثر من 40 مليون مستخدم حول العالم وأكثر من 20 مليون أغنية عربية وعالمية.

كما أشار حبيب إلى ضرورة طرح منتج متميز قابل للتسويق ويمكن معرفة ذلك من خلال إجراء بعض الاستطلاعات والدراسات المسحية والتعرف على ما يحتاجه الجمهور ويلبي أذواقهم ورغباتهم، وذلك ما وضعه نصب عينيه منذ بداية تأسيس مشروع "أنغامي". مؤكداً أيضاً على ضرورة وجود شغف حقيقي لدى الشخص الذي يريد أن يؤسس مشروعاً في مجال معيّن وأن يكون مستعداً للتعامل مع المتغيرات المتسارعة التي يشهدها عالم الأعمال في مختلف الجوانب.

من جهةٍ أخرى تحدث حبيب عن أهمية تركيز رواد الأعمال على توظيف الأشخاص الذين يبدون استعداداً كبيراً للتعلم والتطوير أثناء عملهم في المؤسسة أو الشركة، وكذلك توافر الشغف لديهم للعمل في نفس المجال أو النشاط. مشيراً إلى أنّه لا ينبغي التركيز على الخبرة في هذا الجانب نظراً لما قد يترتب عليها من سلبيات لا تتناسب مع بيئة العمل الاحترافية والتعلُّمية القائمة على تبادل الأفكار والتعلم من الأخطاء والمحاولة المستمرة للتطوير وهو ما تضعه "أنغامي" بعين الاعتبار.