عمان – غدير محمود

يستعد الأردن لاستضافة المؤتمر السنوي ال 27 الذي ينظمه البنك الأوروبي لإعادة التنمية والإعمار في شهر مايو المقبل في منطقة البحر الميت على مدار يومين، فيما تعد المملكة أول دولة عربية تستضيف مؤتمر البنك الأوروبي.

ويستضيف الأردن الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومنتدى الأعمال للعام الحالي في التاسع والعاشر من شهر مايو المقبل.



ويعد هذا المؤتمر الأول من نوعه الذي يعقد في الأردن كإحدى دول منطقة عمليات البنك الأوروبي في شرق البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وهي أيضاً أول دولة عربية يعقد فيها هذا الاجتماع.

وكانت المديرة الإقليمية للبنك الأوروبي في الشرق الأوسط، هايكة هارمجرت، صرّحت قبل أيام، أن المؤتمر المرتقب سيركّز على 'استشراف آفاق الاستثمار في المنطقة، ومحاولة تنشيط اقتصاد الدول فيها".

وبينت "أن البنك يركز على دعم الأعمال المتوسطة والصغيرة، وتحديداً تلك المرتبطة بالقطاع الخاص، وأنه قدّم قروضاً تمويلية تزيد على 6 مليارات دولار في منطقة الشرق الأوسط وحدها، ذهب أكثر من 87% منها للقطاع الخاص".

وسيشهد المؤتمر العديد من الفعاليات الهامة خلال فترة انعقاده، حيث سيبدأ باجتماع مجلس المحافظين الخاص بالبنك، قبل تدشين سلسلة جلسات نقاشية للتواصل واستشراف آفاق الاستثمار في المنطقة والبلد المضيف.

واستثمر البنك الأوروبي منذ تأسيسه عام 1991 أكثر من 5.119 مليارات يورو في أكثر من 5 آلاف مشروع في عدة بلدان تقع ضمن دائرة مناطق عملياته.

يذكر أن الأردن التحق بعضوية البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في ديسمبر 2011، ووقع الأردن مع البنك بتاريخ 18 فبراير 2013 على اتفاقية مقر في عمان يُنشئ بموجبها مكتباً تمثيلياً دائماً للبنك لإدارة عملياته في الأردن، تم افتتاحه في العاصمة عمان بتاريخ 24 أكتوبر 2013.

ومُنح الأردن حالة الدولة المتلقية لمساعدات البنك بتاريخ 4 نوفمبر 2013، على ضوء استيفاء شروط العضوية والمتطلبات الجغرافية، حسب اتفاقية تأسيس البنك الأوروبي.