القاهرة – عصام بدوي

كشف رجب العطار، عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية، أن "حجم استيراد مصر للياميش والمكسرات هذا العام يقدر بنحو 50 مليون دولار، وهو ما يقل عن العام الماضى بنحو 20 مليون دولار، حيث استوردت مصر ياميش ومكسرات العام الماضي بما يقدر بنحو 70 مليون دولار".

وأرجع العطار، في تصريح لـ"الوطن"، "انخفاض حجم استيراد الياميش والمكسرات، لتحرير سعر الصرف وارتفاع الدولار أمام الجنيه المصري، وهو ما نتج عنه ارتفاع في أسعار الياميش والمكسرات، علاوة على الظروف الاقتصادية وتلاحم المناسبات".



من جانبه، قال مجدي توفيق، نائب رئيس شعبة العطارة بالغرفة التجارية بالقاهرة "هناك انتعاشة في السوق وحركة شراء، رغم وجود زيادة في الأسعار من 20 إلى 30%، للياميش والمكسرات، في حين شهدت أسعار جوز الهند انخفاضًا في الأسعار مقارنة بالعام الماضي".

وكشف توفيق، في تصريحات لـ"الوطن"، أن "الأسعار للمستهلك متنوعة، إذ يتراوح سعر البندق واللوز بين 240 و260 جنيهًا حسب النوعية، كما يصل سعر الفستق الأمريكي أعلى درجة إلى 290 جنيهًا، والكاجو 360 جنيهًا، وقمر الدين المصري يبدأ من 12 حتى 20 جنيهًا، والسوري يبدأ من 20 حتى 40 جنيهًا، وجوز الهند 60 جنيهًا، والزبيب 85 جنيهًا".

وعن توقعاته لحجم الإقبال، أفاد بأن "حركة البيع جيدة"، وهناك إقبال، قائلًا "كل عام نقول إنه ليس هناك إقبال، ولكن المواطنين يشترون، كعادة المصريين في آخر لحظة، لأنها مناسبة كريمة، وكل على قدر استطاعته".