الدمام - عصام حسان

يبدو أن مسألة قيادة المرأة للسيارة في المملكة العربية السعودية أصبحت خبراً من الماضي، ولكن أن تعمل المرأة سائقة وتتطلع إلى إيجاد مصدر دخل من خلال قيادتها للمركبة، فهذا هو ما ستمضي فيه شركات النقل عبر التطبيقات الذكية قدما وبسباق محموم.

وفي هذا السياق، أعلنت شركة "أوبر" عن طرح بوابة تسجيل جديدة للنساء السعوديات توفر خدمات شاملة للواتي يرغبن بالقيادة معها بمجرد السماح لهن الأسبوع المقبل، وتقدم لهن أحدث المعلومات والأخبار عن مبادراتها الموجهة للمرأة في المملكة.

وتستهدف مبادرة "مساركِ" زيادة نسبة مشاركة النساء ضمن القوى العاملة من خلال تمكينهن من الوصول إلى وسائل تنقل بأسعار معقولة، بالإضافة إلى تقديم المزيد من الفرص الاقتصادية المرنة للنساء من خلال تقنية "أوبر".

وتهدف المنصة الجديدة - التي يتم الوصول إليها من خلال صفحة "مساركِ" المنفصلة على موقع الشركة - إلى تلبية الطلب المتوقع من النساء اللواتي يتطلعن إلى الاستفادة من فرص الدخل الإضافية التي يوفرها تطبيق "أوبر" بعد حصولهن على رخص القيادة. وفي وقت سابق من هذا العام، أظهر استطلاع أجرته "أوبر" بالتعاون مع "إبسوس Ipsos للبحوث الدولية"، أن من النساء السعوديات اللواتي شملهن الاستطلاع من المرجح أن يحصلن على رخصة القيادة بعد رفع القيود بينما أبدى نحو 31 % اهتمامهن في قيادة السيارات كفرصة لتحسين الدخل.

وتعليقا على الإعلان، قالت مديرة التسويق في "أوبر" بالسعودية، عهود العريفي، "نحن حريصون على مواصلة مساعينا الرامية إلى إحداث تغيير إيجابي وتحسين تجربة المرأة السعودية. فكما أسهمنا في تقديم خيارات التنقل الملائمة للنساء في المملكة والتي لم تكن موجودة من قبل، فإن المنصة الجديدة الموجهة للنساء في "مساركِ" تتوسع إلى آفاق جديدة أكثر تشويقًا ضمن هذا الإطار، ونأمل أن تسهم بوابة التسجيل الجديدة في الإجابة على أي استفسارات قد تكون لديهن، فيما يستعددن للبدء بالقيادة مع تطبيق أوبر".

وبالإضافة إلى ذلك، تضع "أوبر" حالياً اللمسات الأخيرة على مركز دعم مخصص للسيدات في الرياض. وسيكون المركز الجديد الوجهة المثالية لدعم الشريكات السائقات الجدد والرد على جميع أسئلتهن واستفساراتهن المتعلقة بالتطبيق. وستعمل "أوبر" مع الشركاء الرئيسيين على تمكين النساء من الانضمام إلى التطبيق كشريكات سائقات وتسهيل إجراء المعاملات لهن، بالإضافة إلى توفير التدريب اللازم وتسهيل الوصول إلى السيارات للراغبات في التسجيل على التطبيق.