حسن عبدالنبي



أشارت بيانات إلى أن البحرين متجهة لتحقيق نمواً في معدل نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي بنسبة 1.7% نهاية العام الجاري 2018، مع توقع زيادة النمو خلال اعلام المقبل 2019 إلى 2.1%.

وأوضحت بيانات لـ"البنك الدولي" أن لعدم ثبوت أسعار النفط تأثير على نمو الناتج المحلي، كما أن حالة عدم اليقين في الأسواق تحول دون أن يصل أداء الاقتصاد إلى كامل طاقته. ومع ذلك، من المتوقع أن يزداد الإنفاق على المشاريع بفضل التزامات متعددة الأطراف والتزامات القطاع الخاص. ومن المتوقع أن يزيد إجمالي الناتج المحلي النفطي مرة أخرى على مدى الأفق المتوقع بمجرد أن ينتهي أجل اتفاق منظمة أوبك والبلدان المنتجة خارجها (OPEC+) في نهاية عام 2018 واكتمال إنشاء خط أنابيب النفط الجديد الذي تبلغ طاقته 350 ألف برميل في اليوم إلى المملكة العربية السعودية.


من جانب آخر أكدت بيانات "الاتجاهات الاستثمارية العالمية" عن fDi Markets، ارتفاع مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في البحرين بنسبة 15%، ومن المتوقع أن تواصل في نفس الوتيرة، خصوصاً مع توسع اقتصاد المملكة بشكل أسرع من المتوقع ، حيث بلغ 3.4% على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2017 ، مدعومًا بتوسع 4.7% في الاقتصاد غير النفطي.

كما شهدت البحرين زيادة قوية في تدفقات الاستثمارات الأجنبية في عام 2017. ووفقًا للبيانات الصادرة عن مصرف البحرين المركزي، بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر 695 مليون دولار بنهاية شهر أكتوبر، أي أكثر من ضعف 280 مليون دولار نهاية السنة. الرقم لعام 2016. واتخذ مصرف البحرين المركزي خطوات لتعزيز مناخ العمل على مدار العام، معلنا عن سلسلة من التسهيلات لتشجيع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

ويعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، والتي ستفرض ضريبة بنسبة 5% على معظم السلع والخدمات، أحد العوامل التي من المتوقع أن تؤثر على التضخم في عام 2018، في حين من المتوقع أن تساهم الضريبة مساهمة كبيرة في معالجة العجز المالي في البحرين، فقد تؤثر أيضًا على مستويات الاستهلاك خلال العام، حيث يتم استيعاب التأثير على التكاليف والطلب.

ولزيادة استقطاب الاستثمارت الأجنبية قامت البحرين بتعديل قانون الشركات التجارية في عام 2015 لإزالة الحد الأدنى من متطلبات المساهمة الرأسمالية، وهذا ينطبق على الشركات الأجنبية. في عام 2016، وأثبتت جهود الحكومة لتحسين القدرة التنافسية للبلد من حيث جاذبية الاستثمار الأجنبي المباشر نجاحها.

كما دخلت البحرين ضمن الدول العشر الأوائل في الشرق الأوسط وأفريقيا حسب أرقام مشروعات الاستثمار الأجنبي للمرة الأولى منذ عام 2012 ، وفقاً لأحدث تقرير عن بيانات مناخ الأعمال، فقد احتلت البحرين المرتبة 63 من أصل 189 بلداً في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2017.

وما أن التميز في البنية التحتية اللوجستية في البلاد هو عامل جذب رئيسي (مطار البحرين الدولي ، الذي يمر بتوسع). ولا يزال قطاع الخدمات هو المتلقي الرئيسي للاستثمار الأجنبي المباشر.

وبحسب البيانات فإن الكويت وتركيا هما المستثمران الرئيسيان في البحرين. في عام 2016 ، بلغ تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر 281 مليون دولار أمريكي ، أي ما يقارب ضعف ما كان عليه في عام 2015 (142 مليون دولار أمريكي) ، لكنه ما زال أقل بكثير من عام 2014 عندما بلغ التدفق مليار دولار أمريكي.

وفي الآونة الأخيرة ، أدى ظهور مراكز تجارية أخرى في الخليج إلى ارتفاع مستوى المنافسة على لقب المركز المالي الإقليمي، لكن البحرين تحتفظ بعدد من المزايا "مجموعة كبيرة من العاملين الماليين ذوي المهارات العالية، وهي هيكل تنظيمي إن كلا من الخدمات المتطورة والمتطورة عالمياً، والاتصال المادي بالمملكة العربية السعودية - إلى حد بعيد أكبر اقتصاد في الخليج - يجعل البحرين وجهة جذابة للسوق المصرفية العالمية".

في عام 2015 ، تم تحقيق تقدم هام في القطاع المصرفي مع تنفيذ اتفاقيات بازل وإدخال نسبة تغطية السيولة. وبدءًا من الأول من يناير، مع الالتزام الكامل بحلول عام 2019 بموجب تفويض لجنة بازل للرقابة المصرفية (BCBS) ، يهدف التنظيم إلى ضمان أن البنوك لديها أصول سائلة كافية للتغلب على سيناريو الإجهاد العاجل لمدة 30 يومًا. وتشمل التطورات التنظيمية الهامة الأخرى على مدار العام الماضي إنشاء البنوك المحلية الهامة في القطاع المصرفي ، وفقًا للوائح بازل ، فضلاً عن وضع اللمسات الأخيرة على قواعد الإفصاح العامة للبنوك CBBS للبنوك التقليدية. يعمل مصرف البحرين المركزي حالياً على لوائح مماثلة للإفصاح عن المؤسسات الإسلامية.