(د ب أ)

حسم المنتخب الكرواتي تأهله إلى الدور الثاني ببطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم بروسيا بعدما وجه ضربة موجعة للمنتخب الأرجنتيني وتغلب عليه 3 / صفر اليوم الخميس على ملعب "نيجني نوفجورود" في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الرابعة.

وافتتح أنتي ريبيتش التسجيل لكرواتيا في الدقيقة 53 إثر خطأ فادح من حارس المرمى الأرجنتيني ويلي كاباييرو ، ثم أضاف لوكا مودريتش الهدف الثاني لكرواتيا في الدقيقة 81 قبل أن يختتم ايفان راكيتيتش التسجيل بالهدف الثالث لكرواتيا في الوقت المحتسب بدل الضائع.

ورفع المنتخب الكرواتي رصيده إلى ست نقاط في صدارة المجموعة بينما تجمد رصيد الأرجنتين عند نقطة واحدة متساويا مع نظيره الأيسلندي الذي يلتقي غدا الجمعة نظيره النيجيري الذي لم يحصد أي نقطة حتى الآن.

وتحسم بطاقة التأهل الثانية من المجموعة وكذلك الصدارة من خلال الجولة الثالثة من مبارياتها حيث يلتقي المنتخبان النيجيري والأرجنتيني يوم الثلاثاء المقبل على ملعب كريستوفسكي تزامنا مع لقاء كرواتيا وأيسلندا على ملعب "روستوف أرينا".

وأظهر المنتخب الأرجنتيني تحسنا نسبيا في المستوى خلال الشوط الأول مقارنة بمباراته الأولى التي انتهت بالتعادل مع أيسلندا 1 / 1 لكنه افتقد الفاعلية الهجومية المعهودة.

وفي الشوط الثاني ارتبك الفريق الأرجنتيني وبدا الإحباط على عدد من لاعبيه عقب هدف كرواتيا وتواصل انهياره بعدها مع الهدف الثاني ثم تضاعفت ألامه بشكل كبير مع الهدف الثالث الذي سجله راكيتيتش في الوقت القاتل.

وجاءت هزيمة المنتخب الأرجنتيني المتوج مرتين سابقتين في كأس العالم ، ووصيف بطل مونديال 2014 والذي كان مرشحا بقوة للمنافسة على لقب النسخة الحالية ، لتهدد فرصة الأرجنتين في مواصلة مشوارها بالبطولة بشكل كبير.

كذلك شكلت الهزيمة صدمة هائلة للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي ، لاعب برشلونة الإسباني ، الذي ربما يشارك في بطولة كأس العالم للمرة الأخيرة بمشواره.

وبدأت المباراة بإيقاع لعب متوسط اتسم الأداء في الدقائق الأولى بالحذر الدفاعي من الجانبين تفاديا لاهتزاز الشباك مبكرا.

وكانت الفرصة التهديفية الأولى في المباراة من نصيب المنتخب الكرواتي حيث سدد ايفان بيريسيتش كرة زاحفة خطيرة في الدقيقة الخامسة تصدى لها الحارس الأرجنتيني ويلي كاباييرو بصعوبة وأخرجها إلى ركنية لم تستغل.

وفرض المنتخب الأرجنتيني سيطرته بشكل تدريجي وهدد المرمى الكرةواتي أول مرة في الدقيقة 13 حيث أرسل ماركوس أكونيا طولية باتجاه ميسي المنطلق إلى داخل منطقة الجزاء ، لكنه لم يلحق بها.

كذلك تلقى الأرجنتيني إدوردو سيلفا عرضية خطيرة وسدد دون تردد لكن الدفاع تعاون مع الحارس في إحباط المحاولة.

وعزز المنتخب الأرجنتيني سيطرته على مجريات اللعب وتفوق في الجانب الهجومي بينما ركز الفريق الكرواتي على الجانب الدفاعي مع البحث عن الفرصة من خلال الهجمات المرتدة السريعة.

وهدد الفريق الأرجنتيني منافسه في الدقيقة 27 ، حيث راوغ سيرجيو أجويرو الدفاع ببراعة داخل منطقة الجزاء ثم أرسل عرضية باتجاه ميسي المتمركز أمام المرمى لكن ايفان سترينيتش تدخل في اللحظة المناسبة وقطع الكرة برأسه.

وشن المنتخب الأرجنتيني هجمة خطيرة أربكت دفاع كرواتيا في الدقيقة 30 الذي ارتكب هفوة فادحة ، ووصلت الكرة في النهاية إلى إينزو بيريز الذي سدد بقوة من حدود منطقة الجزاء لكن الكرة مرت بجوار القائم مباشرة.

ورد المنتخب الكرواتي بمحاولة خطيرة في الدقيقة 32 حيث تلقى النجم ماريو ماندزوكيتش عرضية عالية وسدد الكرة برأسه لكنها مرت بجوار القائم مباشرة.

وسقط المدافع الأرجنتيني جابرييل ميركادو مصابا في الدقيقة 35 لكنه تلقى العلاج وواصل اللعب.

واستمر تفوق الأرجنتين في السيطرة والضغط الهجومي لكن الدفاع الكرواتي واصل صموده والرقابة المفروضة على النجم ميسي ليقلص الخطورة على مرماه.

واختتم المنتخب الكرواتي الشوط الأول بفرصة خطيرة حيث تلقى أنتي ريبيتش عرضية وراوغ الدفاع ببراعة لكنه سدد الكرة في النهاية بجوار القائم.

وكاد المنتخب الأرجنتيني أن يتقدم بعد ست دقائق فقط من بداية الشوط الثاني حيث تلقى أجويرو طولية واستدار وسدد بقوة لكن الحارس الكرواتي تصدى للكرة ببراعة.

وبعدها بثوان ، تلقى المنتخب الأرجنتيني ومديره الفني خورخي سامباولي صدمة قوية ، حيث افتتح المنتخب الكرواتي التسجيل إثر خطأ فادح من الحارس كاباييرو ، حيث حاول إعادة الكرة إلى الدفاع لكنه وجه الكرة بشكل خاطئ ليستوقفها أنتي ريبيتش ويصوبها داخل الشباك معلنا تقدم كرواتيا 1 / صفر.

وأجرى سامباولي تبديله الأول في صفوف المنتخب الأرجنتيني بعدها بثوان حيث أشرك جونزالو هيجواين بدلا من أجويرو ، ثم اشرك كريستيان بافون مكان ادواردو سالفيو بعدها بأقل من دقيقتين.

كذلك أجرى مدرب المنتخب الكرلاواتي أول تبديلاته في الدقيقة 57 ، حيث أشرك أندريج كراماريتش بدلا من ريبيتش.

وأصاب الهدف الكرواتي المنتخب الأرجنتيني بارتباك استمر لدقائق كما رسم ملامح الصدمة والإحباط على وجوه الجماهير الحاضرة في استاد نيجني نوفجورود.

وضاعت فرصة ذهبية على المنتخب الأرجنتيني في الدقيقة 64 حيث توغل هيجواين داخل منطقة الجزاء وأرسل عرضية أمام المرمى إلى ماكسيميليانو ميزا الذي سدد لكن الحكم تصدى للكرة وارتدت إلى ميزا الذي هيأها بلمسة إلى ميسي ليسددها لكن الحارس تألق وتصدى للكرة مجددا.

وكاد ماندزوكيتش أن يضيف الهدف الثاني لكرواتيا في الدقيقة 66 حيث تلقى طولية لدى انطلاقه باتجاه المرمى وكاد أن يسدد الكرة لكن ايفان سترينيتش تدخل في اللحظة المناسبة وأحبط المحاولة.

وأجرى مدرب الأرجنتين تبديله الثالث في الدقيقة 68 حيث أشرك باولو ديبالا بدلا من إينزو بيريز.

وجاءت أول فرصة تهديفية لديبالا في الدقيقة 72 حيث سدد كرة قوية من حدود منطقة الجزاء لكنها مرت فوق العارضة مباشرة.

وتواصل الضغط الأرجنتيني بحثا عن التعادل لكن الفريق الكرواتي أدرك إصرار المنافس وكثف تركيزه بشكل كبير على الجانب الدفاعي للحفاظ على تقدنمه وحسم بطاقة التأهل.

وفي الدقيقة 81 ، بدد لوكا مودريتش أمال المنتخب الأرجنتيني بشكل كبير حيث أضاف الهدف الثاني لكرواتيا عندما تلقى عرضية خارج منطقة الجزاء وراوغ ثم صوب كرة رائعة وجدت طريقها إلى داخل الشباك معلنا تقدم كرواتيا.

وقدم وأتيحت فرصة أمام هيجواين في الدقيقة 84 لكنه سدد كرة ضعيفة أمسك بها الحارس بسهولة.

وحصل أوتاميندي على إنذار في الدقيقة 85 إثر تدخل عنيف مع راكيتيتش أثار مناوشات بين لاعبي الفريقين لكن الحكم سيطر على الموقف.

وكاد راكيتيتش أن يسجل الهدف الثالث من ضربة حرة في الدقيقة 87 لكن العارضة أنابت عن كاباييرو في التصدي للكرة.

وفي الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع ضاعف المنتخب الكرواتي صدمة نظيره الأرجنتيني بإضافة الهدف الثالث ، حيث قاد راكيتيتش هجمة وسدد كرة تصدى لها الحارس الأرجنتيني ثم ارتدت إلأى البديل كوفاسيتش الذي مررها إلى راكيتيتش ليسكنها الشباك معلنا فوز كرواتيا 3 / صفر.