يستطيع السعوديون اختراق الربع الخالي الأكبر في العالم، تلك الصحراء المهيبة والخطرة في مجاهيلها، عبر إنشاء طريق يربط السعودية بسلطنة عمان، مخترقاً كثباناً رملية هائلة، وسبخات طينية متعددة، ويمر بالقرب من حقل الشيبة النفطي وسط تأمين الموقع من المرور في الحقل النفطي.

ويبدأ دخول الربع الخالي بالطريق الجديد من منطقة حرض، مروراً بالبطحاء، ويستمر باتجاه حقل الشيبة النفطي، ثم يتجه نحو المنفذ الحدودي العماني الجديد، ويبلغ طوله 700 كلم.

وقال مصدر في وزارة النقل: "إن كميات الرمال التي تمت إزالتها من الطريق أكثر من 130 مليون متر مكعب، بعدد عاملين يتجاوز 600 عامل، بمعدات ضخمة وعملاقة لمثل هذه المواقع"، وأضاف "عملت الشركات المنفذة على معايير خاصة لبناء الطرق في الرمال المتحركة، وتثبيت الرمال القريبة والمحيطة لهذا المشروع".



ويعد الربع الخالي، أحد أوعر الصحاري وأخطرها للمغامرين منذ سنوات طويلة، ولا تزال الصحراء الأكبر المتصلة في العالم أحد المجاهيل، التي لم تكتشف بشكل كامل، ورغم أن العديد من أبناء الرملة يعرفون تفاصيل الربع الخالي بشكل دقيق، لأنهم عاشوا لسنوات هناك، ولا يزال أبناء الربع الخالي تتخذهم بعض الجهات والباحثين والرحالة أدلاء لطريق الرحلة الخطرة.