قالت الحكومة الألمانية إنها ستستقبل 50 من إجمالي 450 مهاجرا، ساعدت إيطاليا في إنقاذهم من قارب مكتظ في عرض البحر المتوسط ،السبت، بعد مناشدة إيطاليا للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالمشاركة في هذه المسؤولية.

وكانت كل من فرنسا ومالطا وافقتا على استقبال 50 مهاجرا بعد أن تمكنت سفينة تابعة لوكالة الحدود الأوروبية (فرونتكس) وسفينة تملكها شرطة الجمارك الإيطالية من انتشال المهاجرين قرب جزيرة لينوزا ،السبت،على بعد أكثر من مئة ميل بحري عن مالطا.



ومن المتوقع أن تحذو دول أوروبية أخرى حذو الدول الثلاث بعدما طلب رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي في رسائل إلى 27 من رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المشاركة في تحمل مسؤولية استضافة المهاجرين الذين قدموا إلى إيطاليا من ليبيا.

وقالت متحدثة باسم الحكومة الألمانية،الأحد ”اتفقت ألمانيا وإيطاليا، في ضوء المحادثات الجارية بشأن تعزيز التعاون فيما يتعلق بطلبات اللجوء، على استعداد ألمانيا لاستقبال 50 شخصا في هذه الحالة“.



وكانت مالطا رفضت الانصياع لضغوط من روما لإنقاذهم ،الجمعة، لكنها قالت ،السبت، إنها مستعدة لاستضافة 50 من طالبي اللجوء. وكتب رئيس الوزراء الإيطالي على فيسبوك إن فرنسا وافقت كذلك على استقبال 50 آخرين.