منشن - محمد خالد

يطالب الكثير من محبي كرة القدم بمنح صانع ألعاب المنتخب الكرواتي لوكا مودريتش جائزة الكرة الذهبية، بغض النظر عما حدث في نهائي كأس العالم 2018. فالفوز بدوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد الإسباني للمرة الثالثة على التوالي، وقيادة كرواتيا إلى نهائي كأس العالم، هو الإنجاز الكروي الأبرز لعام 2018، ويجب مكافأته في هذا الصدد بما ستكون المرة الأولى التي تُمنَح فيها الجائزة لشخص لا يُدعى ليونيل ميسي أو كريستيانو رونالدو منذ العام 2006 حين فاز بها البرازيلي كاكا.

لكن فوز رونالدو بلقب هداف دوري أبطال أوروبا والبطولة مع ريال مدريد، وميسي بلقب هداف الليغا والمسابقة مع برشلونة جعلهما مرشحين مجدداً للكرة الذهبية، ليستفيدوا من عدم اكتمال عناصر الفوز بالجائزة لمعظم نجوم العالم في السنة الحالية، إذ لم يتخط صلاح مع مصر الدور الأول من كأس العالم، واحتل هازاد تشيلسي المركز الخامس في الدوري الممتاز إضافة لخروج برازيل نيمار من ثمن النهائي ونجوم ألمانيا من الدور الأول.



ما قدمه مودريتش وغريزمان ومبابي في كأس العالم من أداء رائع قد لا يكون كافياً لمحاولة التفوق على رونالدو، ميسي فليسأل نجم وسط إسبانيا اندريس انييستا وتشافي أو حارس ألمانيا مانويل نوير اللذين قادا بلديهما إلى لقب مونديال 2010 و2014 لكن ذلك لم يكن كافياً لكسر احتكار ميسي ورونالدو للكرة الذهبية!