جدة - كمال إدريس

حسمت هيئة الغذاء والدواء في السعودية الجدل حول خطورة بدرة "تالك" الخاصة بالأطفال التي تنتجها شركة جونسون اند جونسون، مؤكدة أن المنتج لا يصنف ضمن المواد المسرطنة حسب جمعية السرطان الأمريكية.

وأكدت الهيئة أن الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية تصنف بودرة “تالك” ضمن المواد المصنفة تحت الفئة (2B) وهي المواد المحتمل تسببها في السرطان؛ لعدم وجود دراسات كافية تثبت العلاقة بين هذه المادة والسرطان في الإنسان.

وقالت إن "كثيراً من المواد المستخدمة من المستهلكين مثل القهوة والصبار، مصنفة ضمن الفئة (2B)، إلا أنه لا يوجد إثبات علمي يربط بينها وبين السرطان؛ لذلك فإن التنظيمات الدولية ومن بينها الأوروبية تسمح بتسويق هذه المنتجات".

وذكر المدير التنفيذي لسلامة مستحضرات التجميل في الهيئة في وقت سابق أن المملكة سحبت عينات من منتجات التجميل لـ”جونسون آند جونسون”، وتأكدت خلوها من مادة “الأسبستوس” المرتبطة بمرض السرطان.

وأضاف أن منتجات بودرة الأطفال تكون مسرطنة في حال احتوت على مادة الأسبستوس، غير أن التحاليل أثبتت خلوها من المادة، ومن أي مادة أخرى يثبت تسببها في السرطان بشكل مباشر.

وكانت لجنة قضائية بولاية “ميزوري” الأمريكية أمرت “جونسون آند جونسون” بدفع تعويض يصل إلى 550 مليون دولار لـ 22 امرأة اتهمن الشركة بالتسبب في إصابتهن بسرطان الرحم بسبب بودرة “تالك”. وفي العام الماضي ألزمت محكمة في نفس الولاية الشركة بدفع 110 ملايين دولار لامرأة قالت إنها أصيبت بسرطان المبيض بسبب البودرة.