يتوقع أن تطلب طوكيو تفهم واشنطن بشأن زيادة مخزونها من البلوتنيوم مع اقتراب موعد تجديد اتفاقية التعاون النووي مع الولايات المتحدة الثلاثاء.

يذكر أنه بموجب الاتفاقية يسمح لليابان بإعادة معالجة الوقود النووي المستنفد وإعادة تدوير البلوتيوم للاستخدام في المفاعلات النووية. وتنتهي صلاحية الاتفاقية التي مدتها الأولية 30 عاماً الإثنين.

وذكرت هيئة الاذاعة اليابانية الرسمية باللغة العربية أنه "من المقرر أن تتجدد الاتفاقية تلقائياً في اليوم التالي لانتهاء صلاحيتها، لأنه لا توجد معارضة من أي من الطرفين، إلا أنه في حال عارضها أحدهما من الآن فصاعداً فإنها تصبح غير فعالة بعد ستة أشهر بدءاً من تلك اللحظة"، مشيرة إلى أن "الولايات المتحدة تشعر بالقلق من تنامي مخزون اليابان من البلوتونيوم وسط صعوبات إعادة استخدامه".



وأوضحت الهيئة "أن مفاعل مونجو التجريبي للاستنسال النووي السريع والذي كان سيلعب دوراً جوهرياً في برنامج إعادة التدوير النووي الياباني من المقرر أن يفكك نتيجة لسلسة من المشاكل التي تعرض لها"، ومن المرجح أن يقدم مسؤولو طوكيو شرحاً لواشنطن بأنهم سيحاولون خفض حجم البلوتونيوم الذي تخزنه اليابان، وأيضا ضمان اتخاذ إجراءت سلامة أفضل للحفاظ عليه.

ومن المتوقع أن تواصل الولايات المتحدة الطلب من اليابان نهج سياسة طاقة نووية شفافة بما في ذلك وضع استراتيجية محددة لإعادة تدوير الوقود النووي.