المؤيد: افتتاح شقق الخليج في الجفير بالربع الثالث 2018

..

أعلنت مجموعة فنادق الخليج، عن نتائجها المالية للنصف الأول من العام الحالي ومن ضمنها نتائج الربع الثاني، حيث حققت المجموعة صافي ربح خلال الربع الثاني بلغ 1.731 مليون دينار مقارنة بـ 2.559 مليون دينار خلال الربع الثاني من العام السابق، بانخفاض قدره 32.35%.



كما حققت الشركة ربحا تشغيليا خلال الربع الثاني 2.766 مليون دينار ، مقارنة بـ 3.339 مليون دينار في للربع الثاني من العام السابق ، أي بانخفاض قدره 17.14%.

أما علي صعيد الإيرادات والمبيعات؛ حققت المجموعة خلال الربع الثاني 7.889 ملايين دينار مقارنة 9.043 ملايين دينار، بانخفاض قدره 12.76%. وبلغت ربحية السهم خلال الربع الثاني 8 فلوس مقارنة بـ11 فلسا في الربع الثاني من العام الماضي.

ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح للربع الثاني في مقابل الربع الثاني للعام السابق إلى انخفاض إيرادات الغرف ، و يعزى ذلك إلى انخفاض أسعار الغرف والانخفاض في إشغال الغرف.

كما تأثر دخل المواد الغذائية والمشروبات بانخفاض مستويات الإشغال، بالإضافة إلى إغلاق مركز الخليج للمؤتمرات وعدد من مرافق الفندق التي كانت تحت التجديد خلال فترة الربع الثاني. هذا بالإضافة إلى الخسائر المسجلة في استثمارات الأسهم التابعة لشركات زميلة بقيمة 306 آلاف دينار.

وعلى صعيد النتائج المالية السنوية للعام الحالي؛ فقد حققت المجموعة صافي ريح خلال السنة 4.622 ملايين دينار مقارنة بـ 5.869 ملايين دينار في العام السابق، بانخفاض قدره 21.24%. كما حققت الشركة ربحا تشغيليا خلال السنة 5.841 ملايين دينار، مقارنة بـ 6.871 ملايين دينار من العام السابق، أي بانخفاض قدره 15%.

أما على صعيد الإيرادات والمبيعات ، فقد حققت المجموعة 16.600 مليون دينار، مقارنة بـ 18.386 مليون دينار في العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 9.71%. وقد بلغت ربحية السهم الواحد للسنة الحالية ما قدره 20 فلسا مقارنة بـ 26 فلسا في العام السابق.

وبذلك بلغ إجمالي حقوق المساهمين بعد استبعاد حقوق الأقلية خلال السنة المالية 111.087 مليون دينار مقارنة بـ 104.718 ملايين دينار للعام السابق، بارتفاع قدره 6.1%.

وبلغ مجموع الموجودات خلال السنة المالية 121.739 مليون دينار مقارنة بـ 116.133 مليون دينار للعام السابق، بارتفاع قدره 4.8%.

ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح للسنة المالية حتى نهاية النصف الأول للسنة مقارنة بالعام الماضي لانخفاض أسعار الغرف ومستويات إشغال الغرف بسبب الزيادة في أعداد الغرف والمنافسة في المملكة، مما أثر أيضاً على إيرادات المأكولات والمشروبات. بالإضافة إلى الخسائر المسجلة في استثمارات الأسهم التابعة لشركات زميلة بقيمة 433 ألف دينار.

وسلط رئيس مجلس الإدارة فاروق المؤيد، الضوء على التحديات الحالية التي تواجه قطاع الضيافة في المملكة، والتي شهدت انخفاضاً في معدلات الإشغال وأسعار الغرف خلال الخمس سنوات الماضية، بالإضافة إلى زيادة كبيرة في تكاليف التشغيل. ودعا الجهات المختصة إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجة هذه الأمور.

وأضاف المؤيد، أنه على الرغم من الصعوبات التجارية، تواصل مجموعة فنادق الخليج توسيع وتجديد عقاراتها، ومنها افتتاح مشروع شقق الخليج في الجفير في الربع الثالث من عام 2018.

كما أعلن أن المجموعة وبحسب خططها التوسعية، ستقوم بافتتاح فندق الخليج التجاري الجديد في دبي خلال أغسطس، بالإضافة إلى بدء عملياتها في قطاع التجزئة في بسريلانكا في يوليو من هذا العام.

الرئيس التنفيذي غارفيلد جونز، قال، إنه على الرغم من التحديات التي تواجه قطاع السياحة، فإن المجموعة ملتزمة بتحديث عقاراتها ، ومنها العمل على إنجاز المرحلة الثانية من تجديد فندق كراون بلازا وتجديد مركز الخليج للمؤتمرات الذي سيعاد افتتاحه بداية شهر أكتوبر من العام الحالي. وستتم إعادة افتتاح مطعم الواحة والمطعم الإيطالي بحلتيهما الجديدة في شهر أغسطس، حيث سيرتبط اسم مطعم لابرجولا بالشيف العالمي جيانكارلو بيربيليني الحاصل على نجمتي ميشلان.