ظهر مشروع حديث لتنقية مياه الصرف الصحي بواسطة أنبوب بيولوجي مبتكر، هو الأول من نوعه، نهضت به شركتا «ماتيتو»، المختصة في الحلول المتكاملة لإدارة المياه، و»بايو بايب» المملوكة من الشركة السويسرية «بايو بايب العالمية أيه جي».

واستوحى ذلك النظام الصديق للبيئة فكرته من الطبيعة، و يستخدم عملية بسيطة تحصل كلها داخل الأنبوب، لمعالجة مياه الصرف الصحي، إذ يجري تمرير تلك المياه في مرحلة ترشيح دقيق لاستكمال عملية المعالجة، ما يجعل المياه المرشحة جاهزة للاستخدام في الري والزراعة العضويّة، وحقن المياه الجوفيّة، والتفريغ الآمن في البحيرات والأنهار والبحار، والتجميع في خزّانات المياه النظيفة وغيرها. وخلافاً لأنظمة الصرف الصحي التقليديّة الأخرى، لا ينتج نظام «بايو بايب» الحمأة والرائحة والمخلفات والضجيج، ما يجعله من أرقى عمليات معالجة مياه الصرف الصحي في مراعاة البيئة.



وفي ذلك الصدد، توقّع فادي جويز، وهو مسؤول من شركة «ماتيتو» أن يُحدِث نظام «بايو بايب» ضجة كبرى في عوالم المياه، بل يكون منافساً شرساً للحلول المستخدمة حاضراً في معالجة مياه الصرف الصحي وتدويرها، ووصف نظام «بايو بايب» بأنّه: «حل ذكي لمعالجة مياه الصرف الصحي، كونه سهل التركيب، كما يمكن إضافته ودمجه في محطات معالجة تعمل لخدمة مدينة بأكملها».

وقد بدأ المشروع بحلم بسيط راود مخترعه أنس كوتلوكا، عن التوصل إلى حل بسيط بتكلفة معقولة ويشابه العمليات الجارية في الطبيعة لمعالجة مياه الصرف الصحي، وتحوّل الحلم حقيقة بعد سنوات من البحث والتطوير.

وتعقيباً على ذلك، أوضح أنور ميسيرلي، الرئيس التنفيذي بالمشاركة في «بايو بايب»، أنّ نجاح المشروع ارتكز الى رؤية قوامها صنع نظام لمعالجة مياه الصرف الصحي مستوحاة من الطبيعة ويترك آثاراً إيجابيّة على البيئة، كما يحفظ مواردها في الماء الأساسي لحياة البشر.