أعلنت شركة إيرباص عن إكمال أولى ناقلات الطائرات BelugaXL رحلتها التجريبية الأولى، التي استغرقت ٤ ساعات و ١١ دقيقة، بعد زيارة معرض فارنبره للطيران.

وضم طاقم ناقلة الطائرات والتي تعد الأولى من أصل ٥ ناقلات ستقوم شركة إيرباص بتصنيعها، كل من الكابتن كريستوف كايل، ومساعده برنادو سايزبنيتو هيرنانديز، بالإضافة إلى مهندس اختبار الرحلة جون ميشيل بين.



وبعد إكمال رحلتها التجريبية الأولى ستقوم ناقلة الطائرات BelugaXL بالتحليق لمدة ٦٠٠ ساعة على مدى ما يزيد عن ١٠ أشهر للتوافق مع متطلبات الاعتماد تمهيداً لدخول الخدمة في عام ٢٠١٩.

وكان برنامج ناقلة الطائرات BelugaXL، تم إطلاقه في نوفمبر ٢٠١٤ لتلبية متطلبات إيرباص للنقل بالتوافق مع زيادة إنتاج A350XWB وارتفاع الطلب على الطائرات أحادية الممر، ويقوم البرنامج على تطوير ٥ ناقلات طائرات في الفترة ما بين ٢٠١٩ و ٢٠٢٣ لتقوم تدريجياً بإستبدال BelugaST ، وستسخدم إيرباص ناقلة الطائرات لنقل المكونات الكبرى للطائرات بين ١١ وجهة.

وتعد شركة إيرباص الرائدة عالمياً في مجال صناعة الطائرات والفضاء والخدمات ذات الصلة، حيث وصلت إيرادات الشركة في عام 2017 الى 59 مليار يورو ووظفت ما يزيد عن 129 ألف موظف حول العالم، وتقدم الشركة أحدث الطائرات وأكثرها تنوعاً بسعة مقعدية تتراوح بين 100 إلى 600 راكبا، وتشتهر الشركة الأوروبية بموقعها الريادي في تصنيع طائرات تزويد الوقود والطائرات القتالية وطائرات النقل وطائرات المهام.

يذكر أن ناقلة الطائرات BelugaXL والتي تستند على طائرة الشحن A330-200 مزودة بمحرك رولز-رويس ترينت ٧٠٠. وتم تطوير كلاً من المقصورة السفلية، وهيكل منصة الشحن، والجزء الخلفي، بالإضافة إلى منطقة الذيل بالإشتراك مع موردين مختلفين، مما يمنح ناقلة الطائرات شكلها المتميز.