هبطت معظم أسواق الأسهم الخليجية،الخميس، حيث أضرت تقلبات أسعار النفط بشركات البتروكيماويات والطاقة، بينما ضغطت أرباح دون التوقعات للدار العقارية على بورصة أبوظبي، بحسب رويترز .

وانخفض مؤشر أبوظبي 1.1 %، متراجعاً من أعلى مستوى في نحو أربع سنوات المسجل في الجلسة السابقة. وهبط سهم الدار 2.5 %، بفعل خيبة أمل المستثمرين بعدما أعلنت الشركة هذا الأسبوع انخفاضاً بلغ 28 % في أرباح الربع الثاني من العام لتأتي دون التوقعات، وهو ما عزته إلى إعادة تقييم عقارات مرتبطة بمحفظتها للتجزئة.

وتراجع سهم بنك أبوظبي الأول 2.4 % . ومازال السهم مرتفعاً نحو 37 % منذ بداية العام، بدعم من أرباح قوية وتحرك للتوسع في السوق السعودية.

وفي دبي، هبط مؤشر السوق نحو 1%، تحت ضغط تراجع سهم بنك الإمارات دبي الوطني 2.9 %. وانخفض سهم أرابتك القابضة للبناء 2.5 %، بعدما فتح على ارتفاع بفعل قفزة 24 %في الأرباح الفصلية للشركة.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.4 %، حيث تضررت المعنويات بفعل التقلبات الحادة في أسعار النفط. وارتفعت أسعار النفط اليوم بعدما تراجعت بما يزيد على3% بفعل القلق من النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وتثير الحرب التجارية قلق الأسواق العالمية، حيث يخشى المستثمرون من أن يؤدي أي تباطؤ في أكبر اقتصادين في العالم إلى انخفاض الطلب على السلع الأولية.

وهبط سهم رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) 2.4 % ، لأسباب من بينها انخفاض أرباح الربع الثاني 26 %.

وأغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) متراجعاً 0.5 %.

وهبط مؤشر بورصة قطر نحو 0.8 %، تحت ضغط تراجع سهم صناعات قطر 2.3 %، رغم زيادة أرباح النصف الأول من العام.