أعلن الاتحاد العربي للتطوع، الخامس من ديسمبر المقبل موعداً لتكريم الفائزين بجائزة "قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية للأعمال التطوعية في الوطن العربي”، وذلك تقديراً للدور الإنساني الذي تقوم به المؤسسة على مستوى العالم.

وقال الاتحاد، إن البرنامج برعاية وحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وعدد من الوزراء والشخصيات التطوعية، وسيقام حفل تكريم الفائزين بالجائزة في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، بمناسبة اليوم العالمي للتطوع.



واختارت اللجنة المنظمة على هذه الجائزة لجنة تحكيم متخصصة للقلادة وبمشاركة إدارة منظمات المجتمع المدني بالجامعة العربية، فيما حددت مجالات جائزة القيادة وهي: المجال البيئي، والمجال الشبابي، والمجال الإنساني.

كما حددت الفئات المستهدفة وهي المنظمات والجمعيات الأهلية غير الربحية، والمنظمات والجمعيات الشبابية والفرق التطوعية الرسمية، والأفراد والمؤسسات الخاصة غير الربحية.

وتعمل اللجنة المنظمة حالياً على إنهاء كافة الترتيبات اللازمة لإطلاق الموقع الإلكتروني للجائزة تمهيداً لتدشينه، وإعلان آلية المشاركة من خلال الموقع.

وقال الأمين لعام لمؤسسة الأمير محمد بن فهد، د.عيسى بن حسن الأنصاري، إن مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية تحرص على تعزيز الشراكة مع عدد المؤسسات السعودية والعربية والدولية، لإيجاد مبادرات نوعية، تخدم الأعمال التطوعية في المملكة، فضلاً عن تأهيل وتدريب الشباب السعودي في جميع الأعمار، على الانخراط في هذه الأعمال التطوعية، والتفاعل معها بطرق مختلفة، بما يعود بالفائدة والخير على أفراد المجتمع.

وأضاف الأنصاري، أن الجائزة ستعمل على وضع آليات تسهم في نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمعات العربية، وتحفيز فئة الشباب من الجنسين على الاشتراك في برامج العمل التطوعي في أفضل الممارسات الاجتماعية والإدارية والمبادرات الإبداعية في مجتمع الدول العربية، فضلاً عن تكريم الطاقات المتميزة، والسعي لنشر الوعي وتشجيع تطبيق مفاهيم التميز المؤسسي الحديثة بإشراك المتطوع كمحور أساسي للتنمية المستدامة.