وجه عالم الموسيقى تحيه مؤثرة للمغنية أريثا رانكلين خلال حفل توزيع جوائز "أم تي في" لأفضل التسجيلات الغنائية المصوّرة، كان أبرزها من مادونا التي أكدت أنها "ما كانت لتصل إلى هنا" لولا "ملكة السول".

فقد عادت مادونا التي احتفلت بعيد ميلادها الستين الخميس يوم وفاة فرانكلين، إلى مرحلة البدايات أمام لفيف من نجوم الموسيقى الذين اجتمعوا في قاعة "راديو سيتي ميوزيك هال" في نيويورك، مستذكرة كيف كان لأدائها المنفرد من دون مرافقة موسيقية لأغنية "يو مايك مي فيل لايك ايه ريل ومان" خلال تجارب أداء في باريس، دفعٌ كبيرُ لإطلاق مسيرتها.

وقالت مادونا مرتدية ثوباً أسود مستوحى من القبائل الهندية "ما كان أي أمر من هذا ليحصل لولا سيدة السول".



وأضافت "هي التي قادتني إلى هنا. وهي التي أثرت في كثيرين موجودين في هذه القاعة الليلة، وأريد أن أشكرك أريثا لأنك مددتنا بهذه القوة. ريسبكت "احترام"" في إشارة إلى عنوان الأغنية الشهيرة لأريثا فرانكلين.

وأنهت ملكة البوب هذه الكلمة بعبارة "تحيا الملكة"، فيما اختتمت سهرة المكافآت في نيويورك على وقع أغنية "ريسبكت" التي استحالت نشيداً للنشطاء النسويين، ورقص على أنغامها جمهور الحفل الذي ضم كوكبة من النجوم.

وتوفيت أريثا فرانكلين وهي من أبرز رموز النضال من أجل الحقوق المدنية للسود الأميركيين، الخميس في ديترويت جراء مضاعفات إصابتها بسرطان البنكرياس.

ومن المقرر مواراتها الثرى في 31 أغسطس الحالي في مسقط رأسها ديترويت بمشاركة قائمة كبيرة من الشخصيات التي لم يُكشف عنها.

وكرس حفل جوائز "أم تي في ميوزيك فيديو أووردز" التي توزع سنويا منذ 1984 واستحالت مؤسسة قائمة بذاتها، أيضا صعود نجمتين شابتين هما مغنية الراب كاردي ب، التي طارت شهرتها العام الماضي بفضل أغنية "بوداك يلو"، والمغنية الكوبية الأصل كاميلا كابيو التي تعرف إليها الجمهور بفضل أغنية "هافانا".