صعدت أسعار النفط بدعم من علامات على أن عقوبات إيران قد تكبح إنتاجها من الخام، وأن حرباً تجارية ربما لن تقلص شهية الصين للخام الأمريكي.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 1.09 دولار، أو 1.46%، لتبلغ عند التسوية 75.82 دولاراً للبرميل بعد أن قفزت عند أعلى مستوى لها في الجلسة إلى 76.42 دولاراً.



وزادت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 89 سنتاً، أو 1.31%، لتسجل عند التسوية 68.72 دولاراً للبرميل.

وينهي الخام الأمريكي الأسبوع على مكاسب تزيد عن 4.2% بعد سبعة أسابيع متتالية من التراجع، في حين بلغت مكاسب برنت على مدار الأسبوع 5.5% بعد 3 أسابيع من الانخفاضات في الأسعار.

وانحسرت بشكل طفيف المخاوف من أن حرباً تجارية متصاعدة بين الصين والولايات المتحدة، قد تبطئ النمو الاقتصادي وتؤثر على مشتريات الخام، بعد أن أبلغت مصادر وكالة رويترز، أن شركة يونيبك الصينية ستستأنف مشترياتها من الخام الأمريكي في أكتوبر.

وفي الوقت نفسه تصاعدت المخاوف بشأن إمدادات الخام العالمية، وسط علامات عن أن عقوبات أمريكية على إيران بدأت تكبح الشحنات.

وإيران هي ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، وتصدر حوالي 2.5 مليون برميل يومياً من الخام والمكثفات إلى الأسواق هذا العام، أو ما يعادل حوالي 2.5% من الاستهلاك العالمي.

وقالت مؤسسة إف.جي.إي لاستشارات الطاقة، إنها تتوقع أن تهبط صادرات إيران من الخام والمكثفات إلى أقل من مليون برميل يومياً بحلول منتصف 2019.