-رصيدنا يرتفع إلى 16 ميدالية بينها 8 ذهبيات

-أبطال ألعاب القوى يهدون المملكة ميداليتين ذهبيتين بالألعاب الآسيوية

-البحرين تسجل اسمها كأول بلد يفوز بذهبية التتابع المختلط



-كالكيدان تقود سباق 5 آلاف متر للسيدات وتحصد الذهب

-برونزية للعداءة للبحراوي بـ 800 متر وأخرى لبونتو في 5 آلاف متر

أندونيسيا - حسن علي وعيسى عباس

تصوير- علي الحلواجي

رفعت مملكة البحرين حصيلتها من الميداليات الملونة إلى 16، 8 ذهبيات و3 فضيات و5 برونزيات، بدورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة التي تحتضنها مدينتي جاكرتا وبالمبانغ حتى 2 سبتمبر المقبل، بعدما فاز منتخب ألعاب القوى بذهبيتين وبرونزيتين في رابع أيام مسابقة أم الألعاب الثلاثاء، التي أقيمت على استاد "GBK ".

حيث فازت كل من العداءة كالكيدان بيفكادو بذهبية نهائي سباق 5 آلاف متر للسيدات، وظفر فريق التتابع المختلط المكون من علي خميس وأولكيمي وسلوى عيد ناصر وعباس أبوبكر بالمركز الأول والذهبية، فيما أحرزت العداءة بونتور روبوتو المركز الثالث والميدالية البرونزية، وأحرزت العداءة منال البحراوي المركز الثالث والميدالية البرونزية في نهائي سباق 800 متر للسيدات.

وجاءت البحرين في المركز الثاني عشر في الترتيب العام لجدول الميداليات حتى الثلاثاء، واحتفظت بالمركز الأول عربيا، فيما لازالت الصين تتربع على عرش الصدارة في الترتيب العام بـ 205 ميدالية 96 ذهبية و64 فضية و45 برونزية، وخلفها اليابان في المركز الثاني بـ 141 ميدالية 43 ذهبية، 38 فضية، 60 برونزية، وكوريا في المركز الثالث بـ 117 ميدالية 32 ذهبية، 39 فضية، 46 برونزية.

فوز تاريخي لفريق التتابع المختلط بالذهبية

حقق فريق التتابع المختلط لسباق 4X 400 متر والمكون من علي خميس وعباس أبوبكر وأولوكيمي وسلوى عيد ناصر، المركز الأول والميدالية الذهبية، بعدما أنهوا مسافة السباق بزمن 3:11:89 دقيقة، حيث انطلق في بداية السباق علي خميس وكان ثانيا قبل أن يسلم العصا لأولكيمي التي انطلقت بقوة لتقود السباق مجددا وتخطف الصدارة وتسلم العصا لسلوى عيد التي ظلت في الصدارة بفارق كبير عن منافسيها، ليتسلم عباس أبوبكر السباق ويعدو بكل راحة في المقدمة .

وقد سقطت العداءة أولكيمي أثناء تسليم العصا لسلوى عيد وتعرضت لإصابة بسيطة.

وتعتبر هذه الذهبية تاريخية لأنها أول ميدالية لمملكة البحرين في هذا النوع من السباق المستحدث مؤخرا والذي يعتبر أول سباق يقام على مستوى البطولات الآسيوية ودورة الألعاب الآسيوية، مما يعني أن البحرين تعتبر أول بلد يفوز بالميدالية الذهبية بهذا النوع من السباق والذي كان ممتعا ومثيرا.

وجاء الفريق الهندي في المركز الثاني ليخطف الفضية بزمن 3:15:71 دقيقة، بينما حقق المنتخب الكازاخستاني المركز الثالث والميدالية البرونزية بزمن 3:19:52 دقيقة.

كالكيدان تفوز بذهبية 5 آلاف متر للسيدات

سيطرت العداءة كالكيدان بيفكادو على نهائي سباق 5 آلاف متر للسيدات، بعد إحرازها المركز الأول والميدالية الذهبية بكل جدارة واستحقاق، بعدما قادت السباق منذ البداية وأنهت مسافة السباق بزمن 15:08:08 دقيقة، فيما تمكنت عدائتنا الأخرى بونتو روبوتو من تحقيق المركز الثالث والميدالية البرونزية بعدما أنهت مسافة السباق بزمن 15:36:78 دقيقة، بينما فازت العداءة الكازاخستانية داريا ماسلوفا بالمركز الثاني والميدالية الفضية بزمن 15:30:57 دقيقة.

البحراوي تحرز برونزية 800 متر للسيدات

أحرزت العداءة منال البحراوي المركز الثالث والميدالية البرونزية في نهائي سباق 800 متر للسيدات، بعدما أنهت مسافة السباق بزمن 2:02:69 دقيقة، وكان بإمكانها المنافسة على المركز الثاني والميدالية الفضية لولا الانطلاقة السريعة للكازاخستانية كارغريتا موكاشيفا في الأمتار الأخيرة، فيما فازت بالمركز الأول والميدالية الذهبية العداءة الصينية جوني وانق بعدما انهت السباق بزمن 2:01:80 دقيقة.

أما عدائتنا مارتا هيرباتو فقد اكتفت بتحقيق المركز السابع بزمن 2:08:12 دقيقة.

أديدونغ إلى نهائي سباق 200 متر للسيدات

تأهلت العداءة أديدونغ أوفنايم إلى نهائي سباق 200 متر عدو للسيدات، بعدما أحرزت المركز الثاني في الدور نصف النهائي ضمن مجموعتها، منهية مسافة السباق بزمن 23:01 ثانية، فيما ودعت العداءة هاجر العميري بسبب الانطلاقة الخاطئة في البداية.

وتعتبر أديدونغ أوفنايم من أقوى المرشحين للمنافسة بقوة على ذهبية نهائي سباق 200 متر للسيدات، بعد فوزها بذهبية سباق 100 متر لتنصب نفسها كأسرع امرأة آسيوية.

يعقوب سالم إلى نهائي 200 متر للرجال

تأهل العداء يعقوب سالم إلى نهائي سباق 200 متر للرجال، بعدما احتل المركز الثالث في الدور نصف النهائي وأنهى مسافة السباق بزمن 20:61 ثانية، ليعلن عن نفسه كأحد أبرز المرشحين للمنافسة على اعتلاء منصة التتويج.

إبراهام روتش خامساً في سباق 800 متر للرجال

رغم عدوه في المركز الثاني باللفة الأولى من نهائي سباق 800 متر للرجال؛ إلا أن العداء إبراهام روتش تراجع في الأمتار الأخيرة من اللفة الثانية ليبقى في المركز الخامس في الترتيب بزمن 1:47:5 دقيقة، فيما سيطر الهنود على السباق بفوز العداء سين مانجيت بالمركز الأول والميدالية الذهبية بزمن 1:46:15 دقيقة، وكان المركز الثاني والميدالية الفضية من نصيب مواطنه جنسون جوهنسون بعدما أنهى السباق بزمن 1:46:35 دقيقة، فيما فاز العداء القطري أبوبكر عبدالله بالمركز الثالث والميدالية البرونزية بزمن 1:46:38 دقيقة.

دموع البحراوي تنهمر بغزارة

دخلت العداءة منال البحراوي في حالة من البكاء رغم فوزها بالمركز الثالث والميدالية البرونزية في نهائي سباق 800 متر للسيدات، حيث كانت تطمح البحراوي في تحقيق الذهبية وكانت قريبة من ذلك بعدما كانت في مركز الوصافة لولا أن تقدمت عليها منافساتها وهو ما أثار حزنها العميق.

وقامت الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة والوفد الإداري بتهدئة اللاعبة والإشادة بنتيجتها والتأكيد على قدراتها الكبيرة، مؤكدين لها أن عدم الفوز بالذهبية لا يقلل من مكانتها كعداءة بارزة، كما أن دموعها تعكس إخلاصها ورغبتها الصادقة في تمثيل وطنها خير تمثيل وهو أهم من تحقيق الفوز.

إصابة العداءة أولكيمي

تعرضت العداءة أولكيمي إلى إصابة ما بين الكتف والرقبة بعد سقوطها على الأرض في سباق التتابع المختلط 4X 400 وذلك أثناء تسليم العصا لزميلتها سلوى عيد ناصر، حيث تم نقل أولكيمي بعد السباق بسيارة الإسعاف إلى المستشفى لإجراء الأشعة على مكان الإصابة والتأكد من نوع الإصابة بعدما كانت تعاني من الآلام الشديدة.

وتنتظر أولكيمي مشاركة مهمة في سباق التتابع للسيدات 4x400 وهي مرشحة بقوة لنيل الميدالية الذهبية وربما الإصابة تؤثر على مشاركتها، خاصة وأنها توجت بذهبية سباق 400 متر حواجز للسيدات وهي واحدة من أقوى العداءات اللائي يعول عليهن المنتخب.