أنابت وزيرة الصحة فائقة الصالح، الوكيل المساعد للصحة العامة د. مريم الهاجري، لحفل تدشين المرحلة الثالثة لمشروع "المول الصحي" والتي تنظمها إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الصحة مع إدارة مجمع السيتي سنتر.

وشددت الوكيل المساعد للصحة العامة، على ضرورة الحفاظ على صحة السكان في مملكة البحرين والنهوض بمجتمع بحريني صحي.

وقالت إنه من الأولويات الاستراتيجية التي تحرص الوزارة على تحقيقها مِن خلال عدد من مبادرات الصحة الوقائية وتعزيز الصحة، تماشياً مع الخطة الوطنية للصحة 2016- 2025، وتحقيقاً للهدف الاستراتيجي الأول لوزارة الصحة والمتمثل في "الحفاظ على صحة السكان مِن خلال تعزيز الصحة والوقاية".



وأكدت أن وزارة الصحة تسعى لتمكين الأفراد من العناية بصحتهم عن طريق إتاحة الفرص لاتخاذ خيارات صحية في حياتهم اليومية، وهو ما تحث عليه منظمة الصحة العالمية في ميثاق أوتاوا لتعزيز الصحة.

وأوضحت الهاجري، أن الأمراض المزمنة غير السارية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان والأمراض التنفسية المزمنة من أهم أسباب اعتلال الصحة والوفاة محلياً وعالمياً.

وأضافت أن تقديرات منظمة الصحة العالمية توضح إلى أن الأمراض المزمنة غير السارية تقتل ٤٠ مليون سنوياً، وتتسبب في ٧٠% من مجموع الوفيات في العالم، مما يسبب عبئاً على الصحة العامة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية واستنزافاً للموارد الصحية والمجتمعية، وتشترك هذه الأمراض في عوامل اختيار يمكن الوقاية منها ومن أهمها التدخين والنظام الغذائي غير الصحي والخمول البدني والإفراط في تناول الكحول.

وتابعت "تؤكن وزارة الصحة ببناء مجتمعات صحية لأنها حجر الأساس لتعزيز صحة السكان..لا يمكن للوزارة منفردة تحقيق ذلك، لأن جذور الصحة ومحدداتها، الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، تقع غالبها خارج نطاق الوزارة، الأمر الذي يتطلب شراكة واسعة متعددة القطاعات مع المؤسسات الحكومية والجهات الأهلية والقطاع الخاص".

ووصفت مشروع "المول الصحي" بأنه خير مثال على تظافر الجهود من أجل تعزيز صحة السكان في مملكة البحرين، حيث يهدف لتوفير بيئة مساندة لتبني أنماط الحياة الصحية في المجتمعات التجارية المشاركة والتي بلغ عددها ١٥ مجمعاً تجارياً في المرحلة الثانية من المشروع.

وقدمت الهاجري، الشكر لكل المجمعات التجارية المشاركة في هذا المشروع، وخصت بالشكر إدارة السيتي سنتر الذين أبدوا تعاوناً كبيراً في تطبيق المعايير والاشتراطات المطلوبة، مباركة لهم حصولهم على تصنيف جائزة المجمعات التجارية المعززة للصحة، كما خصت بالشكر أيضاً محافظة العاصمة لتوفير التسهيلات، واللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة.

فيما قال مدير إدارة أول إدارة المراكز في السيتي سنتر دعيج خليفة الرميحي: "إن إنجازات وزارة الصحة تستحق الإشادة ضمن برنامج "المول الصحي"، والذي يمثل أحد معايير التميز في قطاع مراكز التسوق بمملكة البحرين.

وأضاف أن فوز إدارة مجمع السيتي سنتر بـ"جائزة المجمعات التجارية المعززة للصحة"، يؤكد التزام إدارة المجمع الثابت بتوفير بيئة صحية وآمنة لزوار "سيتي سنتر البحرين"، كما يؤكد أهمية مبادرات المجمع الرامية لتشجيع أفراد المجتمع على انتهاج أساليب الحياة الصحية والنشيطة.

وأكد الرميحي، أن إدارة المجمع تتطلع باستمرار لتعزيز هذه العلاقة المميزة مع وزارة الصحة، ما يدعو إلى العمل مع الوزارة لتوفير أسعد اللحظات لزوار المجمع وعموم مجتمع البحرين، معرباً عن فخره بأن برنامج اللياقة البدنية "سيتي ووكرز" قد أسهم في تحفيز أفراد المجتمع على انتهاج أساليب الحياة النشطة.

وأوضح أنه إلى جانب الفعاليات والأنشطة المقامة في "سيتي سنتر" تم إطلاق العديد من الخدمات الرامية إلى تعزيز معايير الصحة والسلامة، منها على سبيل المثال تخصيص 28 غرفة لتغيير حفاضات الرضع، وغرفة الإسعافات الأولية المجهزة بالكامل، وملصقات منع التدخين في جميع مرافق المجمع ومبنى مواقف السيارات، إلى جانب تطبيق معايير النظافة الصحية الصارمة في ردهة المطاعم وفصل النفايات وإعادة تدويرها.

فيما قالت مدير إدارة تعزيز الصحة د. وفاء الشربتي: "تم تدشين المرحلة الأولى من المشروع 2015، وشاركت حينها في تلك المرحلة 8 مجمعات تجارية، وفِي 2017 تم تدشين المرحلة الثانية وشارك في هذه المرحلة 15 مجمعاً تجارياً، ولفتت إلى استحداث المزيد من المعايير بحيث يكون هناك تصنيف للمجمعات كمعززة للصحة أو صديقة لها.

وأشارت، إلى أن من بين معايير تصنيف المجمع كصديق للصحة هو مراقبة تنفيذ قانون منع التدخين في المجمع، بالإضافة إلى فتح أبواب المجمع ساعة على الأقل قبل مواعيد عمله لإتاحة الفرصة للراغبين في ممارسة الرياضة، وتوفير خيارات صحية في المطاعم، بجانب إقامة فعاليات صحية في المجمع.

وأعربت عن شكرها لمجموعة فوكس سينما حيث سيتم عرض أفلام صحية في دور السينما، وهو عرض الرسائل التوعوية خلال فترة الإعلانات التي تسبق الأفلام. واختتم الحفل بتبادل الدروع التقديرية بين وزارة الصحة وإدارة مجمع السيتي سنتر.

وحضر حفل تدشين المرحلة الثالثة لمشروع " المول الصحي" وكلاء وزارة الصحة، وأعضاء إدارة مجمع السيتي سنتر، وممثلين من محافظة العاصمة، وأعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة.