* تنفيذ المرحلة الأخيرة للتمرين المشترك الأسبوع المقبل والختام 9 محرم

* مشاركة جميع أفرع القوات المسلحة وخدماتها الطبية وجهات حكومية بالتمرين

الرياض - عصام حسان



يواصل التمرين السعودي الأمريكي المشترك "درع الوقاية 2" بين القوات المسلحة السعودية والقوات الأمريكية فعالياته في السعودية ضمن خطة التمارين المشتركة بين البلدين بهدف التدريب والتخطيط لإدارة الأزمات الناتجة عن أسلحة التدمير الشامل.

وقال قائد التمرين العقيد الطيار عبدالعزيز بن ناصر الجوير إن المرحلة الأولى من التمرين الذي بدأ منذ عدة أيام وبمشاركة عدة جهات حكومية، قد تمت بكل نجاح بمتابعة من المشرف العام على التمرين اللواء الطيار الركن خالد بن عبدالله الشبلان، مبيناً أنه تم عقد عدة ندوات ومحاضرات نظرية حول الحماية من أسلحة الدمار الشامل وتدريب القادة والأركان على التخطيط لإدارة هذا النوع من الأزمات وإدارة مراكز العمليات بالإضافة إلى عقد ورش عمل مشتركة. كما نفذ خلالها المشاركون عدداً من المهام والفرضيات مثل عمليات الإنذار والتطهير والاستطلاع الراجل والآلي للمواد الخطرة وإجراءات جمع العينات وتدريب فرق التخلص من الذخائر المتفجرة على التعامل مع العبوات المبتكرة والإشعاعية وكذلك تدريب الوحدات الطبية على آلية معالجة وتطهير وإخلاء الأعداد الكبيرة من المصابين بالتلوث حسب سلسلة الإخلاء الطبي.

وأشار العقيد الجوير إلى أن المرحلة الأخيرة من التمرين سوف تنفذ الأسبوع القادم وأن ختام التمرين سوف ينفذ يوم الأربعاء "9 محرم 1440".

يذكر أن هذا التمرين تشارك فيه جميع أفرع القوات المسلحة وإدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة بالمشاركة مع عدة جهات حكومية ممثلة بوزارة الصحة والدفاع المدني والهلال الأحمر السعودي بالإضافة إلى عدد من المراقبين من وزارة الحرس الوطني.