إدارة مستقبل تطوير المعرفة والكفاءة وتطوير الهيكل التنظيمي لإدارات الموارد البشرية الخضراء





تواصلت، الأربعاء، لليوم الثاني على التوالي أعمال المؤتمر الـ20 لإدارة الموارد البشرية الخضراء بدول مجلس التعاون الخليجي، الذي يعقد على مدار 3 أيام بفندق الريتز كارلتون – مركز دبي المالي العالمي، وسط مشاركة عريضة من المؤسسات على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي بداية الجلسة الافتتاحية من اليوم الثاني تحدثت استشاري علم النفس، المدرب التنفيذي، سيلك غلاب، مستقبل الموارد البشرية من وجهة نظر العلوم العصبية التطبيقية.

ثم تحدث مستشار التميز والتطوير المؤسسي، وخبيرة موارد بشرية وتدريب على المستوى المحلي والدولي د. سلام عمر العيسى، عن ماهية استراتيجية الموارد البشرية، المسؤولية الاجتماعية أبعادها واستراتيجيات التعامل معها، العلاقة بين استراتيجيات إدارة الموارد البشرية والمسؤولية الاجتماعية، إدارة الموارد البشرية المطبقة للمسئولية الاجتماعية كاستراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمع، واقع تطبيق المؤسسات الاقتصادية للمسؤولية الاجتماعية في صياغة استراتيجية إدارة المورد البشرية.

ثم تناول رئيس مجلس إدارة شركة ليفنبيرت د. أحمد تهلك، أليات تطوير استراتيجيات التحول المؤسسي والتوجه الاستراتيجي نحو إدارة الموارد البشرية الخضراء، وظائف المستقبل وتطوير الهيكل التنظيمي الحديث، في ظل المتغيرات المؤسسية وعصر الثورة الصناعية الرابعة والتطورات الاقتصادية التي تُدعم مستقبل تطوير المعرفة والابتكار المؤسسي والكفاءة وتطوير الهيكل التنظيمي لإدارات الموارد البشرية الخضراء.

واستعرضت مستشار وخبير السلوك التنظيمي، جيهان أبو العلا، في ورقة عمل بعنوان الموارد البشرية الخضراء: السلوك الأخضر للموظف والكفاءة في استدامة الأعمال الخضراء. استراتيجيات تحديد مسار استكشاف دور الموارد البشرية في تحويل مكان العمل إلى المستدام والأخضر في عصر التمكين المؤسسي الحديث، وبحث استراتيجيات صقل المهارات التخصصية للموارد البشرية الخضراء وذلك لتعزيز فرص التطوير المهني الحديث.

هذا وقد شملت فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر عدة حلقات نقاش تناولت التجارب والدراسات الميدانية حول أفضل الممارسات في هذا المجال لرفع مستوى تكامل منظومة الموارد البشرية الخضراء، استعراض مراحل التطوير، ودوافع التغيير في إطار استدامة الأعمال من خلال الموارد البشرية الخضراء لتحقيق منظومة شاملة تدعم استدامة التطوير وذلك لتحقيق الأهداف المؤسسية ومواكبة أحدث المتغيرات العالمية.