حوراء يونس

اتفق عقاريون على أن العقارات السكنية بالمحافظة الشمالية تعد الأرخص في البحرين، اذ تبدأ الأسعار من 14 ديناراً للقدم المربع في بعض مناطقها كدمستان وصدد، بينما تبدأ الأسعار في المحافظات الاخرى بـ23 ديناراً للقدم غالباً.

وبحسب العقاريين، يبلغ متوسط سعر القدم المربع للعقارات السكنية في معظم مناطق الشمالية حوالي 22 ديناراً فيما يبلغ في المحافظات الأخرى 28 ديناراً .

واتفق كل من رئيس جمعية العقاريين البحرينية ناصر الأهلي والعقاريين أحمد علي وحسين ربيع على ازياد توجه المشترين للإقبال على مناطق المحافظة الشمالية نظراً لتوفر مساحات الأراضي فيها كما أن المحافظات الأخرى وتحديداً العاصمة باتت محل استقطاب للعقارات الاستثمارية أكثر من السكنية بسبب مساحاتها الصغيرة.

دمستان الأرخص سعراً

وفقاً للعقاريين، يشير تصنيف العقارات السكنية بحسب مناطق المحافظة إلى أن المناطق الغربية تعد الأرخص مقارنة بباقي مناطق المحافظة، فيبدأ سعر العقار السكني في دمستان وصدد بـ14 ديناراً للقدم المربع، ويقدر المتوسط في دمستان بـ16 دينارا للقدم المربع. أما في صدد فإن المتوسط 18 ديناراً، وهو ذاته متوسط السعر في كرزكان.

في حين يبلغ متوسط سعر القدم 19 ديناراً في كل من شهركان والمالكية وداركليب، وترتفع الأسعار في بوري ومدينة حمد لتصل إلى 24 ديناراً.

ويؤكد كل من ربيع وعلي ارتفاع نسبة المبيعات في المناطق الغربية وتزايد الاقبال عليها في الفترة الأخيرة.

وأرجع رئيس جمعية العقاريين ناصر الأهلي سبب انخفاض الأسعار في المناطق الغربية من المحافظة الشمالية الى أن غالبية العقارات تباع من قبل الأهالي لبعضهم البعض، وخصوصاً تلك اللصيقة بالقرية، إذ تكون المضاربات قليلة، والمنطقة تخلو من وجود الأجانب، ولا يرغب فيها المستثمرون.

سار وسرايا والجنبية الأعلى سعراً وبيعاً

وأوضح أحمد علي وحسين ربيع أنه رغم ارتفاع سعر القدم المربع في منطقة سار الذي يبلغ متوسطه 29 ديناراً، فإنها مازالت الوجهة المفضلة للسكن لدى كثيرين، تليها قرية الجنبية التي يبدأ السعر فيها من 27 ديناراً ويصل حتى 35 ديناراً، وتعتبر الأغلى سعراً في المحافظة إلى جانب منطقتي سرايا 1 وسرايا 2. فيما أشار الأهلي إلى أن ارتفاع الأسعار في سرايا 1 وسار يعود لكونها منطقة حديثة ومزودة بجميع المرافق والخدمات.

تفاوت في شارع البديع

ويبدأ سعر متوسط القدم المربع في مناطق شارع البديع من 21 ديناراً في جد الحاج، و22 ديناراً في المرخ وجنوسان وبني جمرة والدراز. واتفق ربيع وأحمد على أن الأسعار في الدراز تختلف تبعاً لاختلاف المخططات، فيبلغ سعر المتوسط في مخطط النسيم 21 ديناراً للقدم المربع، بينما يرتفع في مخطط ساحل أبو صبح ليصل إلى 25.5 دينار. في حين يبلغ 23 ديناراً في كل من البديع وباربار و24 ديناراً في كرانة وحلة عبدالصالح، وينخفض بوجود العقار داخل القرى.

ويبلغ متوسط سعر القدم المربع في مقابة حوالي 25 ديناراً، ويرتفع في أبو صيبع والشاخورة باختلاف المخططات والتصنيفات فيندرج بعضها في مخطط سانت كريستوفر الذي يشمل تصنيفي سكن خاص RBوعمارات 3 طوابق B3 ليصل إلى 26 ديناراً للقدم المربع و27 ديناراً في السهلة الشمالية. أما في منطقتي القدم وجبلة حبشي فيصل السعر الأعلى إلى 28 دينار للقدم المربع.

وأشار ربيع إلى قلة الاقبال على منطقة جنوسان رغم أن متوسط سعر القدم فيها لا يزيد على باقي المناطق. وأكد رئيس جمعية العقاريين ناصر الأهلي أن كثيراً من المناطق المحاذية للقرى يكون الطلب عليها ضئيلاً كجنوسان مثلاً.

أما بالنسبة لبقية مناطق المحافظة، فيببلغ متوسط سعر القدم المربع في سلماباد 22 ديناراً. وتتراوح الأسعار في منطقة عالي لتبدأ من 23 دينار في هورة عالي، وتتوسط الأسعار بداخل المنطقة من 26 إلى 32 ديناراً حسب الموقع. وتنخفض الأسعار في منطقة الهملة لتصل إلى 19 للقدم المربع. كما يصل متوسط سعر العقارات السكنية في الجسرة إلى 24 ديناراً ويندرج أغلبها تحت تصنيف السكن الحدائقي RG.