مر سوق العملات الرقمية بشهر ثابت نسبياً في سبتمبر، ومن المتوقع أن يصل سعر البيتكوين إلى 10319 دولاراً بحلول نهاية العام، وفقاً لآراء الخبراء المتخصصين في التمويل الشخصي في موقع "finder.com".

وتباينت توقعات الخبراء التسعة ما بين وصول عملة البيتكوين لسعر 20.000 دولار بنهاية العام الجاري، إلى وصولها لسعر 5200 دولار في نفس المدة الزمنية.

وعلى الرغم من الاتجاه الهبوطي خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، وما نتج عنه من انخفاض توقعات الخبراء لأداء عملة البيتكوين، إلا أن الخبراء التسعة أعطوا توقعات إيجابية لمعظم العملات الرقمية بحلول نهاية العام الجاري، ما يشير إلى توقعات أكثر تفاؤلا بالنسبة لأداء الأصول الرقمية في العام المقبل.

ويتوقع على سبيل المثال لعملة كاردانو أن تشهد أكبر نمو لها في نهاية العام الجاري، بنسبة تصل إلى 159%، ليبلغ سعرها 0.20 دولار، وتليها عملة المونيرو بارتفاع يصل نسبته إلى 93%، والإيثريوم بنسبة 79%. وبالنسبة للريبل، فهي العملة الوحيدة التي توقع الخبراء لها تراجع طويل المدى، مع نسبة انخفاض تصل إلى 8%.

أما عن توقعات الخبراء لأداء السوق في شهر أكتوبر الجاري، فتوقعوا ارتفاع عملة مونيرو بنسبة 43%، والإيثريوم بنسبة 37% بحلول 1 نوفمبر المقبل.

وكانت التنبؤات بزيادات بسيطة من نصيب عملتي بيتكوين كاش و"اي او اس"، بنسبة تصل إلى 1%، ومن المتوقع أن تشهد الريبل تراجعاً في الشهر المقبل بنسبة تصل إلى 8%، واللايتكوين بنسبة تصل إلى 3%.

ويعزو الكثيرون الأداء الضعيف قصير الأجل لسوق التشفير إلى القرارات المتوقعة من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية بشأن صندوقي التداول للعملات الرقمية.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لموقع "finder.com"، جون أوسترلي، إن الموقع الإلكتروني يعمل على إعداد تقرير شهري خاص بتوقعات لأداء العملات الرقمية من أجل مساعدة الأشخاص على فهم الوضع الحالي للسوق، وجمع آراء الخبراء حول كيفية تغييره في المستقبل، مع الأخذ في الاعتبار الطبيعة المتقلبة للسوق.

وأضاف أوسترلي أن الأشخاص المهتمين بشراء العملات الرقمية يجب عليهم إجراء الأبحاث الضرورية لتحديد العملة الرقمية المناسبة لهم وفقا لظروفهم المالية الشخصية.