محمد عباس

أظهرت الجولة الأولى من دوري زين البحرين لكرة السلة، تفاوتاً في أداء اللاعبين المحترفين، وخصوصاً الجدد منهم في دوري زين البحرينة لكرة السلة.



ولا يمكن من جولة واحدة فقط الحكم على إمكانيات ومستويات المحترفين، غير أن الواقع فرض نفسه بأفضلية المحترفين السابقين على الحاليين حتى الآن.

والمحترف الوحيد الجديد الذي قدم نفسه بشكل جيد في الجولة الأولى، كان محترف فريق النويدرات الجديد الصربي نيناد سيفيتش، والذي سجل 32 نقطة وحقق 18 متابعة ومرر 6 تمريرات حاسمة.

بقية المحترفين الجدد لم يقدموا المأمول منهم، خصوصاً محترف المحرق الأمريكي شون وليامز، الذي يظهر بشكل متوسط للمباراة الثانية على التوالي.

ولعبت 3 فرق من دون لاعبين محترفين في الجولة الأولى، أبرزها الأهلي الذي تعرض محترفه الجديد الأمريكي جوردان للإصابة قبل انطلاق المنافسات، في حين لم يتعاقد سماهيج ومدينة عيسى مع محترفين حتى الآن.

وكانت مباراة الأهلي وسماهيج الوحيدة في الجولة الأولى التي لُعبت من دون لاعبين محترفين.

الأبرز بين المحترفين في الجولة الأولى، كان محترف المنامة الأمريكي واين تشيزم، الذي يثبت منذ الموسم الماضي أنه أفضل محترفي الدوري بأدائه الجماعي وقدرته على اللعب في عدة مراكز وإنسجامه الكامل مع الفريق.

كذلك نجح فريق الاتحاد في استقطاب محترف النويدرات السابق الصربي مايل إليك، الذي قدم هو الآخر مستوى قوي في ظهوره الأول، وكان مكسباً لفريقه ليتمكن من قيادته لتحقيق فوز مهم على حساب الحالة وأظهره في قلب المنافسة على التأهل للدور السداسي.

محترف فريق الرفاع الجديد السلوفيني ساسا، كان ينتظر منه أفضل مما قدم خصوصاً وأن الرفاع تنازل عن محترفه الأمريكي المميز مرسيل جونز، لأجل التعاقد مع ساسا.

الجولة الثانية أيضاً لن تكشف الكثير على صعيد المحترفين نظراً لأن مبارياتها متفاوتة، ولكنها ستكون الاختبار الحقيقي لمحترفي الأهلي والمحرق.

ففريق الأهلي سيلعب للمرة الأولى مع محترفه الجديد الأمريكي مرسيل جونز، في حين أن المحرق سيعطي الفرصة الأخيرة ربما لمحترفه الأمريكي شون وليامز لإثبات وجوده.

هذه المباراة ستوضح إلى حد كبير إمكانيات الفريقين وقدرتهما التنافسية، وكذلك قدرة المحترفين في الجانبين.

الرفاع سيغيب عن الجولة الثانية وسينتظر للجولة الثالثة لاختبار محترفه أمام النجمة في مباراة يمكن أن تظهر إمكانيات لاعبيها.