بحث وزير المالية، الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، مع نائب رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، داني ألكسندر، سبل تعزيز التعاون المشترك بين مملكة البحرين والبنك، فيما يتصل بدور البنك الحيوي في توفير التمويل الميسر لمشاريع البنية التحتية بالدول الأعضاء.

جاء ذلك لدى اجتماع الوزير مع نائب رئيس البنك الآسيوي، على هامش مشاركته في الاجتماعات السنوية لمجلس محافظي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بجزيرة بالي بجمهورية إندونيسيا، وحضر الاجتماع د. محمد غسان شيخو سفير مملكة البحرين لدى اندونيسيا، وعدد من المسئولين بوزارة المالية.


ونوه الوزير خلال الاجتماع بالدور الحيوي للبنك في دعم الاستثمارات الآسيوية المشتركة، وبحث مع نائب الرئيس ألكسندر سبل تعزيز التعاون المشترك في هذا المجال، كما أعرب عن سعادته لانضمام مملكة البحرين إلى البنك بصفة رسمية في 24 أغسطس الماضي بعد استيفاء المتطلبات اللازمة للعضوية.

يشار إلى أن عدد الدول الأعضاء في البنك، قد وصل إلى 87 دولة، حيث يقوم البنك بدعم التنمية الإقتصادية والبنية التحتية في آسيا، وتشجيع التجارة البينية بين الدول الأعضاء، وتعزيز التعاون الإقليمي لمواجهة التحديات التنموية والأزمات المالية، وتعزيز التعاون الآسيوي مع المنظمات الدولية الثنائية والمتعددة الأطراف، ودعم المواقف الآسيوية في مختلف المنظمات والمحافل الدولية.

وتستفيد الدول الأعضاء في البنك الآسيوي من الحصول على التمويل الميسر لاستثمارات مشاريع البنية التحتية طويلة الأجل، والمساهمة في الاستثمارات الآسيوية المشتركة، حيث تشمل الأولويات التشغيلية للبنك الاستثمار في قطاعات البنية التحتية، والطاقة، والمواصلات والاتصالات، والتنمية الزراعية، والخدمات اللوجستية، والتنمية الحضرية.

ويباشر البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية عملياته من خلال نموذج عمل له طابع تنموي إقليمي ودولي متعدد الأطراف، وذلك على غرار نموذج عمل البنك الدولي والهيئات التنموية الخليجية والعربية.