عبدالله مال الله

قدر مربوا كلاب متوسط مصروفات البحرينيين على الكلب الواحد بنحو 30 دينار شهرياً، تشمل إطعامه وغسيله إلى جانب بعض المتطلبات الأخرى، فيما تبلغ كلفة تدريبه بما بين 50 إلى 400 دينار.

وقالت دانة راشد "إن تربية الكلاب هي هوايتي ولدي أكثر من5 كلاب من نفس النوع..يبلغ معدل مصروفي شهري على تلك الكلاب مابين 20 إلى 30 دينار للواحد، بالإضافة لمصاريف شراء الثياب والاكل ولا تقتصر التكاليف على التغذية بل تتجاوزها لمصاريف غسيل الكلاب".

وتصيف "الكلاب حديثي الولادة تحتاج إلى جوازات وتسجيل في مستشفى حكومي بيطري، وكذلك إلى حفاضات..تحتاج الكلاب إلى غسيل مرة أو مرتين اسبوعياً وقيمة تكلفة الغسيل مابين 7 دنانير إلى 15 دينار".

وتقول راشد "من الضرورة تدريب الكلاب على أيدي متخصصين للحاجات الأساسية مثل الجلوس والقيام والاعتماد على النفس للذهاب إلى دورات المياه..تبلغ كلفة التدريب بما بين50 إلى 400 دينار حسب التدريب"، مؤكدة أن ثقافة الناس تغيرت فهناك بنات يخرجن مع كلابهن في التجمعات والأماكن العامة.

فيما قال حسن المطاوعة صاحب إحدى الحظائر التي يربى فيها الكلاب "أنه عشق الكلاب واعتاد على تربيتها منذ الصغر حتى وصل به الأمر للإتجار بصغار الكلاب"، مبينا أن معدل المصروف الشهري على الكلاب يبلغ مابين 30 إلى 40 دينار للواحد.

وأضاف أنه من الضروري تطعيم الكلاب بشكل دوري كل3 أشهر بسبب انتشار مرض "البارفو" وهو فايروس يسبب الالتهاب المعوي ونقص كبير في عدد كريات الدم البيضاء ما "ينقص مناعة الكلب".

وقال المطاوعة إن وجبات الكلاب كثيرة من ضمنها المعلبات والدجاج منتهي الصلاحية ويتم شراءها بمبلغ رمزي يبلغ 200 فلس لإطعامهم.

وأضاف ان معدل عمر الكلاب يختلف على حسب النوعية ويتراوح عمر بعضها بين 12 إلى 15 سنة والبعض الآخر بين 15 إلى 22 سنة، موضحاً أن أكثر الأنواع انتشاراً في البحرين هي الكلاب الشيبرد "البوليسي".

فيما قال راشد أحمد ان معدل الصرف الشهري الذي يبذله من اجل رعاية كلبه حوالي 100 دينار شهرياً، مابين الاكل والثياب والاكسسوارت وتقليم الاظافر وحلق الشعر وتغسيلها، موضحاً ان الكلاب تحتاج للغسيل مرة اسبوعياً، وذكر ان نظرة الناس للكلاب اختلفت، ونسبة العيادات ومحلات الاكسسوارات فالبحرين تشهد على زيادة تربية الكلاب، مشيراً ان هناك تجمعات بشكل دوري في مناطق البحرين لهواه الكلاب لايقتصر على الرجال فقط فهناك مربوه من الجنس النسائي.

فيما قالت نورة الدوي موظفة في عيادة ((house veterinary center ان اشهر الكلاب المنتشرة فالبحرين هي الشالو والهاسكي واشهر مرض منتشر " البارفو" والكلاب الكبار في السن بستمرار ارتفاع الحرارة لديهم، موضحة بضرورة تطعيم الكلاب كل 3 شهور، وتبدء تكلف فحص الكلاب 10 دينار وللتطعيم بحسب وزن الكلب، يبدأ سعر الأبرة من 5 دينار إلى 11 دينار.

وأكد الدوي على وجود اقبال كبيرعلى العيادة وذلك بسبب زيادة ثقافة الاهتمام بالكلاب والذي اصبح ملحوظاً.

وقال صاحب محل "بت لاند" لخدمة الحيوانات الأليفة:" أن تسعيرة الأهتمام بالكلاب تختلف بختلاف حجمها فهي تصنف بحسب احجامها، فما يدخل تحت تصنيف الكلب بالحجم الصغير سعر الاهتمام به 8 دينار ،اما صاحب الحجم المتوسط فهو 12 دينار، أما الحجم الكبير فسعره 15 دينار".

واضاف:" وتشمل الخدمات قص الشعر وغسل وتقليم أظافر الكلب وتعطيره، بالاضافة للخدمات الفندقية التي نوفرها لهم، فيتم استقبال الكلب وحجزة في اجنحة فندقية خاصة بهم في حالة اراد ملاكهم السفر او اخذ راحة بعيداً عنهم، وتبلغ تكلفة الليله الواحدة 3 دينار للكلب الواحد".