- الكوهجي: البحرين تحتوي فرصاً كبيرة وواعدة في الاستثمار العقاري

..

موزة فريد



دشنت غولدن غيت ديفلوبرز مشروعها السكني (غولدن غيت) السبت المشروع العقاري غولدن غيت في خليج البحرين والتي هي شراكة ما بين شركة الكوهجي غولدن غيت في البحرين ومطوري العقارات في الهند أجميرا ريلتي ومايفير هوسينغ.

وأكد رئيس مجلس إدارة الكوهجي غولدن غيت إسحاق الكوهجي أنه "تبلغ تكلفة إنشاء المشروع 200 مليون دولار والذي يتم تمويلها كجزء من المطور والجزء الآخر من العملاء بجانب تمويل البنوك".

وقال: "يجب أن يصب التركيز في التمويل الصحيح لأي مشروع لنجاحه فالآن تم عرض بناية واحدة من البرجين للبيع حيث تشمل على 53 طابق ولكل طابق 12 شقة سكنية مختلفة الأصناف بين ذات الغرفة الواحدة والاثنتين والأستوديو وهو ما يميزها بحيث يمكن للمستثمر أن يتوسع في حال رغبته بذلك بنفس الطابق".

وأضاف أن "الأسعار لهذه الشقق ستتراوح ما بين 45 ألف دينار إلى 90 ألف دينار وأكثر مبدئياً وفي مرحلة ما قبل البناء، فبعد البناء الأسعار ستختلف ولكن ستكون ذات أسعار مناسبة كذلك مقارنة بالسوق نعتبر الأنسب والأقل سعر بحوالي 30% وبذات الجودة المطلوبة".

وبالنسبة للتسليم، ذكر الكوهجي أنه سيتم خلال ثلاث سنوات فهم حريصون على الالتزام من بداية المشروع إلى نهايته وهو من أولوياتهم ومن حق الزبون تسليمه بالوقت المحدد، حيث ذكر أنه تم خلال ستة أشهر من العمل تم بيع كميات كبيرة من الشقق التي قد تكون كافية لتغطية أولى المراحل من عملية إنشاء وبناء المشروع والأخذ به لمرحلة متطورة مع حضور الزبائن فهم ينقسمون لعدة مجموعات، فهناك منهم من يقوم بالشراء أثناء عملية البناء وقبل جاهزية الشقق والفئة الأخرى التي تقوم بالشراء بعد البدء في العمل وفي مرحلة ما قبل الانتهاء منه ولآخرين عند اكتماله.

وأضاف أن "السوق البحريني رغم صغر حجمه إلا أنه كبير لاستقطاب التجار والمستثمرين ويعود ذلك للأسعار المناسبة من مواد البناء وكلفة البناء بالإضافة للعمالة المعقولة على عكس ارتفاع الأسعار في بعض الدول، مؤكداً أن السوق يعتمد بشكل أساسي على العرض والطلب فكل ما كان العرض بشكل أفضل وذا كلفة أقل يلقى صدى وسمعة عند الناس".

ووجه الكوهجي مناشدة لمطورين على النظر للموضوع بجدية وأن يكون المطور ملماً بكافة تفاصيل الكلفة والتشطيبات للمشروع وإخراجه بكلفة معقولة والتي تحتاج إلى جهد لإخراج مشاريع ذات حجم وكلفة وسعر مقبول، فلا يجب على المطور تحديد مستوى الشقة المراد تسليمها للمستثمر أو المشتري بل يجب توفير الأساسيات له مع إعطائه الفرصة لتشكيلها بالشكل الذي يريده.

ويعتبر الكوهجي أن هذه الشراكة بينه وبين مطوري العقارات في الهند أجميرا ريلتي ومايفير هوسينغ هي مثال نأمل ونسعى من خلاله فتح باب للمستثمرين والمطورين الأجانب في البحرين لأن تجذب الشركات التطويرية العالمية لها، فالبحرين هي فرصة كبيرة وواعدة في الاستثمار العقاري، لذلك سنسعى جاهداً لإنجاح هذا المشروع المشترك فالاستثمار في البحرين يوجد به مساحة مع إتاحة البحرين في الفترة الأخيرة التسهيلات الميسرة لمختلف الجنسيات للاستثمار فيها مما يجعلنا نتفاءل ونأمل باستمرار هذا التفتح العقاري وتطوره.

وأضاف: "قد تختلف الأسعار السنة القادمة مع تطبيق القيمة المضافة والتي لا تطبق على العقارات، ولكن بشيء لا يذكر فنسبة 5% لا تعتبر نسبة كبيرة للمشاريع المقامة تحت ظل أسعارنا المعقولة والتي نحاول جاهداً مع الحكومة البحرينية أن لا يتم تطبيقها لكي لا ترفع من نسبة كلفة البناء والتي ستؤثر بشكل مباشر علينا وعلى الزبائن".

وتضمن حفل التدشين عروضاً مختلفة باستخدام أحدث التكنولوجيا مثل تكنولوجيا الواقع الافتراضي والذي يمنح نظرة أولية متكاملة على جميع جوانب المشروع، وقد تم أخذ الضيوف لجولة افتراضية بزاوية 360 درجة، حيث تمكنوا من التجول في أقسام المشروع وتجربة العيش في المنازل بشكل افتراضي، ونجح غولدن غيت بإحداث ثورة في إطار قطاع العقارات، من خلال طرح خطة شراء قبل عملية الإنشاء ومنح الحضور والمشترين الفعليين والمحتملين تصوّر للمشروع وتجربة التطورات المستقبلية في قطاع العقارات.

ويقع المشروع في وسط خليج البحرين، أحد المواقع للتطوير السكني والتجاري في البلاد ويمتد المشروع على مساحة 140 ألف متر مربع ويتميز بواجهة بحرية بالإضافة إلى قربه من أهم معالم البحرين وتحقيق التفرد بالمقارنة بالمباني التي في المنطقة، ويتطلع المشروع من خلال التفسير الحديث للهندسة المعمارية التقليدية بأن يكون أطول برجين سكنيين في البلاد.

ويتكون مشروع غولدن غيت من برجين 45 طابقاً و53 طابقاً، اللذين يضمان 746 شقة معروضة للبيع بأسعار تبدأ من 45 ألف دينار بحريني.

يشار إلى أن تصميم هذين البرجان مستوحى من دمج الثقافات المختلفة لكل من البحرين والهند، حيث يستلهم هذا التصميم الأبعاد الثقافية لهم بهدف خلق مزيج بين فن العمارة التقليدية والحديثة لهذه الدول.

وعبر المدير العام لأجميرا ريالتي، مانوج أجميرا عن سعادته بالتدشين قائلاً: "نحن مسرورون بنتائج التدشين ونتوقع المزيد من النجاحات الكبيرة لمشروع غولدن غيت ونمو علاقاتنا مع مملكة البحرين.".

فيما أشاد رئيس مجلس إدارة مايفير هوسينغ بالموقع المميز لخليج البحرين وقدرته على أن يكون أحد أفضل المواقع ذات الواجهة المائية في العالم، وأوضح: "البحرين كانت خياراً مهماً نتج عنه أول مشروع مشترك دولي لنا، وخليج البحرين أفضل موقع لبدء رحلتنا. نحن معجبون ببيئة العمل الصديقة والقيم العالية والتي دفعتنا لجعل هذا المشروع حقيقة. نفخر بأن نكون جزءاً من هذا المشروع".