- إعلان مبادئ لتدريب فريق البحرين للفضاء

..

وقعت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وكلا من وكالة الامارات للفضاء وجامعة خليفة، الأربعاء إعلان مبادئ لتدريب فريق البحرين للفضاء والعمل على إطلاق قمر صناعي مشترك، بمعرض البحرين الدولي للطيران.

ومثل الهيئة في توقيع المذكرة كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات الوزير المعني بالرقابة والإشراف على الهيئة، فيما مثل وكالة الإمارات للفضاء الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، رئيس مجلس إدارة الوكالة.

وصرح كمال بن أحمد محمد بأن هذه الخطوة تسير في الاتجاه الصحيح نحو تنفيذ أهداف الهيئة وفق خطتها الاستراتيجية وبما يسهم في خلق فريق بحريني متمكن من التعامل مع أحدث التقنيات في مجال بناء الأقمار الصناعية وتأهيلهم للتوسع في هذا المجال مستقبلاً بما يضمن الاستدامة لمشاريع الهيئة ويوفر قاعدة صلبة من التقنيين والفنيين المهرة في هذا الحقل، حيث سيتم إدراج أعضاء الفريق في برنامج دراسي وتدريبي لمدة سنتين، سيحصلون من خلالها على درجة الماجستير وسيعملون على تصميم وبناء أول قمر صناعي بالاشتراك مع وكالة الإمارات للفضاء، وأود أن أقدم خالص الشكر لأخي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وللإدارة التنفيذية لوكالة الامارات للفضاء على جهودهم وتعاونهم البناء والذي أثمر عن توقيع هذا الإعلان.

ومن جانبه نوه الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي أن توقيع هذا الإعلان يأتي ضمن برامج التعاون بين البلدين، يتضمن تدريب فريق البحرين للفضاء على تقنيات الأقمار الصناعية وخطوات تصميمها وبنائها وإجراء الاختبارات عليها ومن ثم إطلاقها وتشغيلها والتحكم بها، بما يعد خطوة أساسية ضمن خطط الهيئة لبناء القدرات الوطنية في مجال علوم وتقنيات الفضاء.



وأضاف أن البرنامج سيشمل بناء قمر صناعي متناهي الصغر سيتم الاستفادة منه في عدد من التطبيقات العلمية التي تخدم البحث العلمي وتنفيذ عدد من الدراسات المتعلقة بالبيئة.

حضر حفل التوقيع كلا من الدكتور محمد العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، الدكتور محمد ناصر الأحبابي الرئيس التنفيذي لوكالة الإمارات للفضاء، والدكتور أحمد الشعيبي نائب رئيس جامعة خليفة للخدمات الأكاديمية والطلبة، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين من الجانبين.