بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ودوق ودوقة كامبريدج قامت ماكلارين أوتوموتيف، التابعة لمجموعة ماكلارين والتي تمتلك شركة ممتلكات البحرين القابضة "ممتلكات"، صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين، حصة سيادية فيها، بافتتاح مركزها الجديد لتكنولوجيا المركبات في يوركشاير في بريطانيا.

ويعد مركز ماكلارين لتكنولوجيا المركبات الجديد ثاني منشأة للإنتاج تابعة لماكلارين، حيث تقع الأولى في مدينة ووكينج البريطانية، وقد بلغت كلفة المركز الذي تبلغ مساحته 7 آلاف متر مربع 50 مليون جنيه استرليني كما سيضم فريق عمل يصل إلى 200 موظف حال دخول المركز حيز العمل بشكل كامل بحلول العام 2020.



ويقوم المركز الجديد بصناعة الأنابيب المتينة وخفيفة الوزن من ألياف الكربون والتي تعتبر العنصر الأساسي المكون لكافة نماذج ماكلارين الفخمة من السيارات الرياضية والفاخرة، ومن ثم سيتم إرسال الأنابيب المستكملة إلى مركز ماكلارين للإنتاج في مقاطعة سوري حيث يتم تجميع مركبات الشركة يدوياً منذ عام 2011.

ولطالما شكلت ألياف الكربون جزءاً من هوية ماكلارين بعد أن طرحت الشركة أول شاسيه لسياراتها مصنوعاً من ألياف الكربون في سباقات الفورمولا1 عام 1981، وبفضل المتانة العالية وخفة الوزن التي تتمتع بها ألياف الكربون والذي يساهم في التقليل من الطاقة المستهلكة شكلت هذه المادة الخيار المنطقي والمفضل لتصنيع جميع نماذج سيارات ماكلارين الخاصة بالسباق بالإضافة إلى السيارات الرياضية والخارقة.



وبمناسبة افتتاح المركز، علق محمود الكوهجي، الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات، بقوله: "يتم تصدير ما يزيد عن 90% من سيارات ماكلارين إلى الأسواق العالمية، لذا يعد مركز تكنولوجيا المركبات الجديد إنجازاً هاماً ضمن مسيرة نمو الشركة ودليل واضح على الخطى الثابتة التي تخطوها نحو المستقبل تحت قيادة معالي الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة رئيس مجلس إدارة المجموعة".

وتم الإعلان عن المركز لأول مرة في فبراير من 2017 ومن ثم بدأت عمليات البناء بعد ذلك بخمسة أشهر وتلتها عملية إعداد التجهيزات الداخلية النهائية، وسيساهم المركز في تعزيز عملية تصنيع 18 نموذجاً ومشتقاتها تعتبر الأخف وزناً ضمن فئتها وذلك ضمن خطة أعمالها الطموحة Track25.