أكد المدير العام لدى شركة "تاليس" في البحرين آلان كوريا، أن المجموعة نجحت ببناء شراكات راسخة مع مختلف مؤسسات القطاع العام على مدى 30 عاماً في البحرين، مثل قوة الدفاع، وهيئة شؤون الطيران المدني، فضلاً عن وزارة المواصلات والاتصالات، والتي وقعت مع "تاليس" و"سيتا" عقداً لإدارة أمن وعمليات مطار البحرين الدولي.

وأضاف لـ"الوطن"، أن المجموعة نجحت ببناء علاقات متينة مع كبرى الشركات المحلية مثل طيران الخليج، والتي تزودها "تاليس" بأنظمة الترفيه على متن الرحلات الجوية والأجهزة الإلكترونية الخاصة بقطاع الطيران، مثل نظام إدارة الطيران Thales FMS الرائد، والذي يعتبر النظام الأكثر تقدماً في السوق لإدارة الرحلات الجوية.

وعن أبرز خدمات المجموعة تجاه مطار البحرين الدولي، قال كوريا "تمّ إطلاق برنامج تحديث المطار العام 2015، في إطار الارتقاء بالبنية التحتية لمطار البحرين الدولي، وجعله أحد أهم المراكز السياحية والخدمية".



ويشتمل هذا البرنامج - الذي يجري تنفيذ أجندته في الوقت الراهن- على بناء مبنى جديد للركاب وتوسيع وتجديد المبنى الحالي. فمع تزايد أعداد المسافرين، تواجه سلطات المطار تحديين رئيسيين هما تعزيز أمن وسلامة جميع الركاب وشركات الطيران والموظفين، وتعزيز عمليات المطار لتكون أكثر كفاءةً وقابلية للإدارة، بحسب كوريا.

وقال "بفضل قدراتها المميزة في تحقيق التكامل بين الأنظمة، ستقدم الشركة نظاماً أمنياً مبتكراً وموثوقاً يضمن استمرارية العمليات ومركزية إدارة عمليات المطارات وتلبية جميع متطلبات السلامة والأمن".

وزاد بالقول "مع المعالجة الذكية للبيانات، سيزود النظام المشغلين بمعلوماتٍ حول الوضع الأمني وسير العمليات في الوقت الحقيقي . كما سيتمّ دمج هذا النظام الأمني مع جميع التقنيات المتطورة اللازمة لإدارة المطار، مثل منظومة الحماية والمراقبة الذكية بالفيديو ومنظومة التحكم بالدخول والخصائص البيومترية والبنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات".

وسيعتمد مشغلو المطارات على أدوات وإجراءات لدعم عملية اتخاذ القرارات، وتحسين وقت الاستجابة بشكلٍ أفضل وأسرع في حالة الطوارئ. وسيسمح النظام للمشغلين بمراقبة أداء المطار.

وباعتبارها شركةً رائدةً في مجال الأمن الإلكتروني وحماية البيانات، ستضمن "تاليس" حمايةً شاملة ومتكاملة للحلول العالمية، عبر توفير تدابير مضادة في الوقت الحقيقي ضدّ أكثر الهجمات الإلكترونية تطوراً.

وتستفيد "تاليس" من خبراتها العالمية في خدمة المطارات، مع أفضل الحلول المتكاملة التي تعزز الأداء التشغيلي مع تأمين البنية التحتية والمعلومات والأشخاص.

وعن الصفقة المتعلقة بشركة طيران الخليج، أكد كوريا، فخر "تاليس" لاختيارها كشريكٍ موثوق من قِبل طيران الخليج التي تعتبر إحدى شركات الطيران العريقة في منطقة الشرق الأوسط.

وقال "نحن ملتزمون بتوفير تجربة راقية للمسافرين على متن الأسطول الجديد لشركة طيران الخليج، عبر تقديم أحدث نسخة من نظام ’أفانت‘ للترفيه اللاسلكي المتطوّر في الطائرات، والذي يعتمد على نظام التشغيل ’أندرويد‘، ويوفر تجربة راقية ومتخصصة مع مجموعة واسعة من المزايا والتطبيقات".

وأعلنت طيران الخليج عن طلبيات شراء لطائرات مُعاد هيكلتها خلال فعاليات معرض البحرين الدولي للطيران 2016، والتي سيتم الحصول عليها لتعزيز قدرات التوسع على المدى الطويل وتلبية متطلبات الشبكة المستقبلية لشبكة مسارات الناقلة.

وقال "تشمل الطلبيات شراء 45 طائرة بشكل إجمالي، 39 منها مزودة بأحدث شاشات "أفانت" عالية الدقة، والتي تعتبر الأخف وزناً على الإطلاق، إذ سيتم تزويد مقصورة الأعمال بوحدة تاليس اللمسية الحاصلة على جوائز، والتي ستؤمن للمسافر شاشة عرض ثانية متعددة الأغراض، مما سيعزز بالتالي تجربة المسافرين.

وتابع كوريا "سنقوم بتوفير نظام الترفيه اللاسلكي المتطوّر بالتوازي مع طلبيات طيران الخليج الخاصة بشراء طائرات من طراز B787-900، وA320 NEO، وA321 NEO. ومن المقرر أن يتم تسليم أول طائرة من طراز B787-900 وA320 NEO في عام 2018، وسيبدأ تسليم طائرات A321 NEO في عام 2020.

وأردف "كما وقعنا اتفاقية لتزويد 12 طائرة من طراز Airbus A320Neo، و17 طائرة جديدة من طراز A321Neo، مع توفير باقة من البرامج الإلكترونية الخاصة بإدارة الطيران التي تنتجها شركة ’تاليس‘، بما فيها نظامي ’توب فلايت‘ و’نظام إدارة الطيران".

وأوضح كوريان، أن البحرين خلال الآونة الأخيرة، ركزت على تطبيق برنامجٍ لتحديث وتطوير المطارات؛ لذا كان من الطبيعي أن تحرص شركة "تاليس" على المشاركة في هذا المعرض من أجل تسليط الضوء على أحدث حلولنا الخاصة بإدارة الحركة الجوية وأمن المطارات.

وزاد "ومن خلال التعاون مع شركائنا، نواصل التركيز على تعزيز نمو البنية التحتية للطيران والمطارات في البحرين عبر توظيف خبراتنا الواسعة والاستعانة بأحدث تقنياتنا وحلولنا".

ولفت كوريا، إلى أن البحرين تركز اليوم على تعزيز تطبيق التقنيات المتقدمة لتطوير بنيتها التحتية، بالإضافة إلى الاهتمام بالمشاريع ذات الصلة بالدفاع والطيران والأمن والنقل.

وقال "نحن نتمتع بمكانة فريدة تؤهلنا لدعم المملكة عبر تقديم الدعم التقني المتقدم، وخاصة في مجال الحلول الرقمية الآمنة، ما يجعل السوق البحرينية فائقة الأهمية في استراتيجية التوسع الإقليمي لـ’تاليس‘ في منطقة الشرق الأوسط، وذلك نظراً لما تنطوي عليه من إمكانيات هائلة"

وقال من خلال مشاركتنا في معرض البحرين الدولي للطيران، نسعى لتسليط الضوء على شراكاتنا الاستراتيجية طويلة الأمد، واستعراض محفظتنا من التقنيات التي تسهم في إحداث تحسينات نوعية على صعيد الكفاءة التشغيلية والإنتاجية والأمن. واليوم ومن خلال مكتبنا التمثيلي المتخصص في البحرين، نستطيع أن نكون أقرب إلى عملائنا، وأكثر قدرة على تلبية متطلباتهم.

وتعدّ "تاليس" مجموعة رائدة على مستوى العالم في مجال التكنولوجيا ضمن أسواق المواصلات والدفاع والأمن. وتمتلك المجموعة قدراتٍ وموارداً فريدة تؤهلها لتصميم وتطوير وتنفيذ أنظمة وحلول من شأنها تلبية أكثر المتطلبات تعقيداً.

وقال كوريا "مضى على وجودنا في البحرين أكثر من 30 عاماً، ونحن فخورون جداً هذا العام بافتتاح مكتبنا الجديد في المملكة"، حيث ترسّخ "تاليس" التزامها الرامي إلى تعزيز حضورها في البلاد عبر تركيزها على تعيين المواهب المحلية، من خلال قيامها باغتنام الفرص المجزية ضمن ميادين أمن المطارات ووسائل الترفيه المتاحة على متن الطائرات وغيرها من الخدمات.

ويضمّ فريق "تاليس" بالبحرين أكثر من 50 موظفاً من 10 جنسيات، وسيساعدنا افتتاح المقرّ المحلي الجديد في البحرين بأنّ نكون أقرب إلى عملائنا الذي تربطنا بهم علاقات طويلة الأمد، مثل قوة الدفاع وهيئة شؤون الطيران المدني البحرينية، علاوةً على مساهمتنا في دعم الأهداف الخاصة بالرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين في عام 2030.

وينسجم ذلك مع مساعينا الهادفة إلى دعم عملية التوطين من خلال زيادة عدد الموظفين إلى أكثر من 70 موظفاً بحلول عام 2019. كما نتطلّع إلى التوسع نحو مجالات جديدة ، مثل الدفاع وحلول الأمن الإلكتروني والمواصلات، بما يشمل السكة الحديدية الخفيفة وسكة حديد دول مجلس التعاون الخليجي وغيرها.

وقال "تشتمل استراتيجيتنا على استخدام مكتبنا الجديد كمقرٍ ثابتٍ لعمليات الشركة في البحرين بهدف استكشاف فرص الأعمال الجديدة عبر الترويج للابتكار وتطوير البنية التحتية".