ذكر معهد البحرين للتنمية السياسية، أن البرنامج الوطني للانتخابات 2018 (درب) حقق هدف دعم العملية الانتخابية، نتائج إيجابية على صعيد تعزيز حظوظ المترشحين في الانتخابات النيابية والبلدية 2018، حيث نجح 7 مترشحين ممن استفادوا من البرنامج في الفوز في الانتخابات، بينهم اثنان فازا في الجولة الأولى في الانتخابات البلدية، في حين فاز 5 آخرين في الجولة الثانية. منهم 4 نيابيين ومرشح واحد بلدي؛ ووصل حجم الكتلة التصويتية للمترشحين المستفيدين من البرنامج 60981 ناخباً بنسبة 31% من إجمالي الكتلة التصويتية عموماً.

وبلغ إجمالي عدد المترشحين الذين استفادوا من برنامج "درب" 78 مترشحاً منهم (67 مترشحاً نيابياً) و(11 مترشحاً بلدياً)، ونجح 16 مترشحاً في الوصول إلى الجولة الثانية من الانتخابات النيابية والبلدية بنسبة 14.6% من عدد المشاركين ببرنامج "درب"، وقد شكلت المرأة البحرينية منهم 54% هن نسبة المستفيدات من إجمالي المترشحات اللاتي وصلن للجولة الثانية، فيما بلغت نسبة المترشحين الذكور الذين وصلوا للجولة الثانية 9.5%.

وشارك في البرنامج منذ إطلاقة 36 امرأة بنسبة 46% من إجمالي عدد المستفيدين، إلى جانب 42 مترشحاً من الرجال بنسبة 54% من إجمالي المستفيدين، ووصلت نسبة المستفيدات من البرنامج إلى 75% من إجمالي عدد المترشحات للانتخابات النيابية والبلدية في المملكة عموماً، حيث شاركت في البرنامج 36 مترشحة من إجمالي 48 مترشحة خضن الانتخابات النيابية والبلدية هذا العام، وهو ما يشكل كذلك 14% من إجمالي عدد المترشحين الذي وصل إلى 430 مترشحاً.



وبحسب إحصاءات أعدها المعهد فقد وصلت نسبة المستفيدين الرجال من البرنامج من المترشحين للانتخابات النيابية إلى 23% من إجمال المترشحين، وذلك بواقع 67 مترشحاً من بين 292 مترشحاً، فيما بلغت نسبة المستفيدين من المترشحين للانتخابات البلدية إلى 8% بواقع 11 مترشحاً من بين إجمالي 138 مترشحاً.

وعلى صعيد التوزيع الجغرافي للمستفيدين من برنامج "درب" فقد سجلت المحافظة الشمالية أكبر عدد من المستفيدين من البرنامج بنسبة 46% من إجمالي المستفيدين من البرنامج والذين وصلوا إلى 36 مترشحاً من بين إجمالي 78 مترشحاً، تلتها محافظة العاصمة والمحافظة الجنوبية بواقع 19 مترشحاً لكل منهما وبنسبة 24%، فيما استفاد من البرنامج في محافظة المحرق 14 مترشحاً فقط بنسبة 18.5%.

وفيما يخص نتائج الانتخابات، فقد رصد المعهد حصول المستفيد من البرنامج المترشح حمد أحمد الكوهجي من محافظة المحرق على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى من بين كل المستفيدين من برنامج درب حيث حصد 3804 صوتاً.