حسن الستري

يتوقع أن يفتتح دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الخامس خلال أيام، معلناً انتهاء الفصل التشريعي الرابع، الأمر الذي يعني أن الشوريين والنواب والبلديين الذين كانوا عملوا خلال الفصل التشريعي سيبدؤون باستلام رواتبهم التقاعدية من ذلك اليوم.

وطبقاً للقانون، الذي ألغاه النواب والشوريون السابقون عن الحاليين وثبتوه على أنفسهم، سيتقاضى رئيسا مجلس الشورى والنواب السابقان مخصصاً تقاعدياً يعادل المخصص التقاعدي للوزير، أما البقية فستكون نسبة من قضى منهم فصلاً واحداً 50%، و80% لمن قضى فصلين تشريعين فأكثر.



وعليه، يتقاضى النائب الأول لرئيس مجلس الشورى جمال فخرو والنائبان الثانيان لرئيسي مجلسي الشورى والنواب جميلة سلمان وعبدالحليم مراد راتباً تقاعدياً بواقع 3200 دينار لكل منهما، باعتبار أن أقل واحد منهم قضى فصلين تشريعين كاملين، كما سيتقاضى النائب الأول لرئيس مجلس النواب علي العرادي راتباً تقاعدياً يبلغ 2000 دينار باعتباره قضى فصلاً تشريعياً واحداً.

وسيتقاضى النواب والشوريون الذين جلسوا في مقاعد البرلمان لدورتين فأكثر، "أو قضوا دورة وكانوا قبلها أعضاء بلديين لدورة كاملة أو أكثر"، راتباً تقاعدياً يبلغ 2800 دينار، كما سيتقاضى من قضى دورة واحدة، أو لم يكمل دورة أخرى كاملة كالذين حالفهم الحظ في التكميلية راتباً تقاعدياً يبلغ 1750 دينار.

وطبقاً للقانون الذي يشمل السابقين، ولا يطبق على الحاليين، فإنه تزاد معاشات عضو مجلس الشورى أو مجلس النواب أو المجلس البلدي أو المستحقين عنهم بنسبة (3%) سنوياً مع مراعاة الحد الأعلى للمعاش المنصوص عليه في المادة السابعة من هذا القانون.