خالد الطيب

كشف مدير أول في شركة البحرين للمقاصة عبدالله جعفر عابدين، عن وجود 100 جنسية مشاركة وتمتلك استثمارات في البحرين، حيث يتفاوت نصيب المستثمرين البحرينيين في البورصة بين 40% إلى 50%.

وأضاف لـ"الوطن"، أن الأرباح النقدية يتم توزيعها في الربع الأول من كل عام، أما حالياً يتم توزيعها بشكل إلكتروني عكس ماهو متبع في الوقت الحاضر، حيث يكون استلام الأرباح عن طريق الشيكات الأمر الذي يرهق المستثمر.

وأكد عابدين، على هامش تنظيم الشركة ورشة تعريفية في مقر البورصة الإثنين، حضرها أكثر من 40 ممثلاً عن الشركات المدرجة، أن البحرين تتيح التملك للأجانب بنسبة 100%، الأمر الذي يتيح الفرصة للبحريني وغير البحريني من الاستفادة من الخدمات.

وتابع "قبل إكتتاب شركة إي بي إم تيرمنالز كان عدد الجنسيات المستثمرة والجنسية الجديدة التي أضيفت للجنسيات 99، وبإضافة الجنسية الأوزباكستانية أصبح عدد 100 شركة مسجلة".

وقال عابدين إن الخطة الاستراتيجية الخمسية بدأت في العام 2018 وحتى 2023، ومن أبرز ملامحها تقديم خدمات إلكترونية بحذافيرها على جميع المستويات بدءاً من الاكتتاب ووقت الإدراج وبعد الإدراج.

وتابع "اليوم نقدم خدمات حتى للشركات المقفلة ولن يتم حصرها على الشركات المساهمة المدرجة، وبالتالي سيتم تقديم بعض الخدمات مثل مسك سجلات مساهمي للشركات المقفلة وإدارة جمعيات عمومية للشركات المساهمة العامة والمقفلة.

وأضاف "سيتم تقديم تقارير مثل تلك المطلوبة من قبل الجهات المعنية كالجهات الرقابية والتشريعية منها وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ومصرف البحرين المركزي".