موزة فريد

أعلن الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة ارتفاع حجم تداول أسهم البورصة من 2017 إلى 2018 بنسبة 38%.

وتأثر حجم التداول بصندوق البحرين للسيولة الذي أدخل في مرحلته الثانية "بحرين تريد" عدداً كبير من المستخدمين الجدد لأهم عملاء البنوك.

وقال الشيخ خليفة لـ"الوطن" إن عدد البنوك المشاركة في "بحرين تريد" بلغ حالياً أربعة بنوك أعلنت استعداداها للإطلاق، فالمصرف الخليجي التجاري سيتم إطلاقه في يناير، إضافة إلى كل من بنك البحرين الوطني وبنك البحرين والكويت اللذين سيتم إطلاقهما في الربع الأول، تزامناً مع طرح شركة "إي بي إم تيرمينالز البحرين،" فيما سيتم الإعلان عن البنك الأهلي المتحد قريباً.

وأكد الشيخ خليفة استمرار زيادة الإيرادات في البورصة من سنة إلى أخرى مع العمل على تقليل المصاريف في الوقت نفسه، مشيراً إلى أن "البورصة تعتبر من أول الجهات الحكومية المتحولة إلى شركة مستقلة إدارياً ومالياً، فقد كانت بورصة البحرين تتلقى دعماً يبلغ مليونين ونصف المليون دينار، تناقص إلى 250 ألف دينار. وهو تحد ايجابي نأمل أن يتحول خلال 2019 إلى ربحية".

ولفت الشيخ خليفةإلى أن "نجاح شركة "إي بي إم تيرمينالز البحرين" يعتبر من أكبر نجاحات الاكتتاب في تاريخ المملكة فقد تمت تغطيته لست مرات من المؤسسات وأكثر من مرتين من قبل الأفراد وتخطى بشكل عام اكثر من نسبة 5.4 ودخل فيه عدد من الجنسيات داخل وخارج البحرين بأعداد ضخمة. ويعود السبب للشركة نفسها وقنوات الاكتتاب التي يمكن أن تحفز العديد من الشركات الأخرى للدخول في العام المقبل".