أسماء عبدالله

أكد مسؤولو فنادق ارتفاع أسعار الليالي الفندقية اعتباراً من يناير المقبل، بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، مستبعدين تأثر القطاع السياحي على المديين القريب والمتوسط.

وقالوا في تصريحات لـ "الوطن" إن القطاع الفندقي لن يتأثر سلباً جراء تطبيق الضريبة، موضحين في الوقت نفسه أن نسبة الضريبة تعتبر قليلة، وتطبق على الفنادق في معظم الدول.

وقال مدير عام فندق جولدن توليب عبدالرحيم السيد، إن ضريبة القيمة المضافة التي ستطبق في بداية يناير 2019 لن تؤثر على الزبائن ومدى إقبالهم، مبيناً أن معظم زبائن الفندق من دول الخليج والذي سبقونا في تطبيق الضريبة وباتوا يتقبلوها.

وأضاف عبدالرحيم أن "القيمة المضافة " لن تقلل من السياحة المحلية، وأن البحرين تشهد نمواً في أعداد السياح خاصة من الدول الخليجية، مؤكداً أن البحرين تتوجه حالياً للتوسع في قاعدة السياح الخليجيين.

وأكد السيد استعدادهم لتطبيق "القيمة المضافة " قبل 3 أشهر بالتعاون مع شركة كي.بي. أم. جي "KPMG"، لافتاً إلى أن القطاع الفندقي من بين القطاعات الأكثر استعداداً لتطبيقها، ذلك لأن جميع الأنظمة المالية والمحاسبية تتوافق بالفعل مع المتطلبات التي يحتاج إليها النظام الضريبي الجديد.

فيماقال المدير التنفيذي لفندق الدبلومات عادل بودواس "إن القائمين على القطاع الفندي مستعدون لتطبيق ضريبة القيمة المضافة خلال يناير 2019 وتم التواصل مع الشركات و الوزارات المعنية لإبلاغهم".

و واوضح أن السائح سيدفع 25% عند تطبيق القيمة المضافة اي بنسبة 5%، فيما أن اغلب الزبائن لديهم خلفية شاملة عن الضريبة لأنها طبقت في بلدانهم وهذا الأمر لم يختلف عليهم.