موزة فريد

أعلن الجهاز الوطني للضرائب الخليجية انتهاء مهلة تسجيل الخاضعين لضريبة القيمة المضافة الذين بلغت أو يتوقع أن تبلغ إيراداتها السنوية 5 ملايين دينار، في 20 ديسمبر.

وقال الجهاز على موقعه الرسمي إنه "يجب على كافة الأشخاص الخاضعين للضريبة الذين بلغت أو من المتوقع أن تبلغ توريداتهم السنوية بين 500 ألف و5 ملايين دينار التسجيل في الضريبة بحلول 20 يونيو 2019".

وأضاف الجهاز أنه "يجب على كافة الأشخاص الخاضعين للضريبة الذين بلغت أو من المتوقع أن تبلغ توريداتهم السنوية بين 37500 دينار (الحد الإلزامي الأدنى) و500 ألف دينار التسجيل في ضريبة القيمة المضافة بحلول 20 ديسمبر 2019.

يذكر أن اللائحة التنظيمة لضريبة القيمة المضافة بينت الخدمات المعفية من الضرائب التي تطبق بداية العام المقبل وأهمها الخدمات الصحية والتعليم والبترول والمشتقات النفطية والنقل المحلي والدولي وبيع وتأجير العقارات والخدمات المالية في البنوك والذهب والفضة والسلع الغذائية التي لا تقدم في مطاعم أو مقاهٍ.

كما تعد السلع المستوردة من قبل القوات العسكرية والجهات الأمنية العاملة في المملكة والهيئات الدبلوماسية والقنصليات معفية من الضرائب إضافة إلى مستلزمات ذوي الاحتياجات الخاصة واستيراد الأمتعة الشخصية والأدوات المنزلية المستعملة التي يجلبها المواطنون من الخارج.

وكانت الوكيل المساعد لتنمية وسياسة الإيرادات العامة بوزارة المالية والاقتصاد الوطني رنا فقيهي كشفت سابقاً على تسجيل 522 شركة من الشركات التي تتجاوز قيم مبيعاتها 5 ملايين دينار سنوياً لدى الجهاز الوطني للضرائب الخليجية، موضحة أن الاستعدادات الخاصة بضريبة القيمة المضافة دخلت مرحلة مكثفة مع اقتراب موعد سريانها في الأول من يناير المقبل.