عمان - غدير محمود

حقق الأردن منذ بداية العام الجاري، عائداً سياحياً بلغ 4.9 مليار دولار، وفق أحدث بيانات للبنك المركزي الأردني، مقارنة بالعام 2017 إذ بلغ العائد السياحي 4.6 مليار دولار، وفق بيانات المركزي الأردني.

وقال الخبير والمحلل الاقتصادي مازن ارشيد لـ"الوطن"، "طرأ مؤخراً تحسن في قطاع السياحة، حيث يحتل الدخل السياحي حيزاً في الناتج المحلي الإجمالي في الأردن وهذا التحسن يؤثر في نمو الناتج المحلي مما يعكس الاستقرار على الحدود الأردنية، وفتح الحدود تدريجياً مع سوريا والعراق مما يساهم في جذب السياح وزيادة الدخل السياحي للأردن".

وأضاف ارشيد "نأمل في العام المقبل أن نسجل ارتفاعات مهمة في الدخل السياحي لما يحدثه من انعكاسات إيجابية على الناتج الإجمالي المحلي".

وذكر أن "الأردن بحاجة إلى تدفق الدخل الإضافي إلى خزينة الدولة لأن الاقتصاد الأردني يتأثر بارتفاع المديونية وزيادة نسبة البطالة، ومما يساعد في التخفيف من الضغوطات على الحكومة الأردنية بدلاً من رفع الضرائب وتسديد العجز في الموازنة العام من خلال رفع المديونية والاستدانة من الخارج".

وكان البنك المركزي الأردني قد أظهر في أحدث بياناته ارتفاع الدخل السياحي للأردن بمقدار 13%، في الأشهر الـ11 الأولى من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2017.

وقال البنك المركزي "إن الأردن حقق دخلاً وصل إلى 4.9 مليار دولار خلال هذه الفترة".

وعزا البنك زيادة الدخل السياحي إلى ارتفاع عدد السياح بنسبة 7.9%، حيث بلغ 4.6 مليون سائح في الفترة من يناير إلى نوفمبر.