أسماء عبدالله

كشف مدير المشاريع الخاصة بشركة نفط البحرين "بابكو" خالد الصباغ، عن إنشاء 3 محطات وقود متنقلة للملاحة البحرية، بشكل تجريبي خلال النصف الثاني من 2019، وذلك ضمن مساعي الشركة لتطوير خدماتها، كما تعمل على تطوير وإضافة محطات بحرية جديدة.

وأشار الصباغ في تصريح لـ"الوطن"، إلى أن "بابكو" تخطط لتطوير المحطات البحرية وزيادة عددها لتخدم السفن والبواخر بحيث تغطي مختلف أجزاء البحرين.

يذكر أن فكرة المحطات المتنقلة، تكمن في إمكانية تنصيبها في أي مكان دون الحاجة إلى أعمال إنشائية مكلفة أو وقت طويل، إذ تحتوي المحطات على خزان خاص وموزع وقود وتخضع لجميع مواصفات السلامة والبيئة العالمية، ولا يحتاج تركيبها سوى لقاعدة، إذ تقدم الخدمات بطريقة متكاملة مثل أي محطة أخرى ويمكن نقلها من مكان لآخر بسهولة.

وأوضح مدير عام المشاريع الخاصة في "بابكو"، أن الاستهلاك المحلي للوقود يبلغ حوالي 1.2 مليار لتر سنوياً، في حين تقدر نسبة النمو السنوية في الاستهلاك بما بين 3 إلى 4%.

وفيما يتعلق بمحطات الوقود الجديدة التي ستدشنها "بابكو" خلال الفترة المقبلة، أكد أنه سيتم افتتاح 5 محطات جديدة وصيانة 5 محطات خلال الأعوام الـ5 المقبلة بكلفة تقدر بنحو 30 مليون دينار لتخفيف الازدحامات المرورية بجانب محطات الوقود.

وأضاف الصباغ: "ستكون محطة الوقود في منطقة الرفاع بالقرب من مجمع عبدالله من ضمن خطط التطويرية للشركة، وتصل كلفة محطة الوقود إلى مليون دينار".

وأكد الصباغ أن محطات الوقود الجديدة التي ستديرها الشركة تبلغ نحو 16 محطة، وأن الشركة الجديدة التي ستدير تلك المحطات ستتمتع باستقلالية تامة في عملها؛ بهدف تطوير محطات الوقود والارتقاء بمستوى خدماتها، عبر اعتمادها أفضل المواصفات والمعايير العالمية، وفتح المزيد منها في عدة مناطق بالمملكة مستقبلاً.