موزة فريد وخالد الطيب

أعلن مدير عام الاستشكاف والتطوير بشركة تطوير للبترول يحيى الأنصاري، أنه سيتم الانتهاء من حفر بئر في خليج البحرين ووضعه على الانتاج في 2020.

وقال، إن الشركة تعمل حالياً على حفر بئرين لوضعهما على الإنتاج، فيما تم الانتهاء من حفر بئر واحد في البحر وهو الذي شهد الاكتشاف الذي تم الإعلان عنه خلال العام الماضي، فيما يتم العمل حالياً على البدء في تحويله من حقل مكتشف إلى حقل منتج.



وأضاف للصحافيين - على هامش مذكرة التفاهم التي وقعها وزير النفط مع شركة إيني الإيطالية الأحد، أن عملية الانتاج تحتاج وقتاً وميزانية خاصة، مبيناً أن كلفة استخراج النفط الصخري قد تكون أعلى بسبب تطلبه تقنيات معقدة.

وحول حفر أول بئر استكشافي في القاطع البحري الشمالي، أوضح أن الشركة ستحفر مباشرة بعد توقيع العقد لأنها استفادت في الفترة الماضية، من دراسة القاطع وبالتالي باتت جاهزة لعمليات الحفر.

وعن الإنتاج، أكد الأنصاري أن الأمر يعتمد على الإجراءات الداخلية في البحرين والانتهاء من الموافقات المطلوبة، متوقعاً أن يتم توقيع العقد في مارس أو أبريل المقبل.

وتوقع الأنصاري، أن تظهر نتائج البئرين خلال النصف الأول من العام الحالي فيما سيتم في النصف الثاني مشاركة المعلومات الناتجة مع الشركات العالمية للاستكشاف.

وعلى ضوء توقيع مذكرة التفاهم مع شركة إيني الإيطالية، قال الأنصاري "تعتبر خطوة توقيع المذكرة خطوة كبيرة تهدف منها الشركة الإيطالية إلى الاستعجال في البرنامج التقني لديهم من ناحية المسوحات والحفر.

وأوضح أن "إيني"، تعتبر الشركة الأولى التي ستقوم ولأول مرة بالبدء في الحفر مباشرة بمجرد توقيع العقد، لاستفادتهم من دراسة القاطع لمدة سنة ونصف.

ولفت الإنصاري، إلى أن "إيني" قدمت رسالة موضحة مدى اهتمامها بالاستثمار في القاطع رقم 1، حيث اعتبرته فرصة كبيرة قد تكون ذو كميات تجارية من النفط والغاز.