الكويت - هدى هنداوي

أعلنت مقرر فريق التيقظ الدوائي ورئيس قسم التفتيش الحكومي في إدارة تفتيش الأدوية في الكويت د. ريم العيسى "انطلاق البرنامج التدريبي لممارسي الرعاية الصحية على اليقظة الدوائية والذي يهدف إلى تعريف الممارسين الصحيين بنظام اليقظة الدوائية وأهميته وكيفية رصد الآثار العكسية للأدوية والإبلاغ عنها والطريقة الصحيحة لتعبئة استمارة الإبلاغ الخاصة بالآثار العكسية والتي تشمل التفاعلات الدوائية و نقص فعالية الدواء وسوء الاستخدام والأخطاء العلاجية وأيضا الاستمارة الخاصة بجودة التصنيع".

جاء هذا بناء على توصيات فريق عمل التيقظ والسلامة الدوائية لمراقبة سلامة المستحضرات الصيدلانية والمستلزمات الطبية المتداولة في دولة الكويت برئاسة الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د. عبدالله البدر والذي قام باعتماد فريق تدريب من الصيادلة المختصين في مجال اليقظة الدوائية يضم كلا من الدكتورة ريم العيسي والصيدلانية دنيا البستكي والصيدلي رامي بهبهاني والصيدلانية سجي المتروك والصيدلي محمد الروبي والصيدلي احمد علوان والصيدلانية أمنية أحمد.

وبدأت أولى فعاليات البرنامج التدريبي بمحاضرة تدريبية بمستشفي الأحمدي ألقتها الصيدلانية دنيا البستكي رئيس قسم تسجيل الأدوية بإدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية بالتعاون مع الصيدلي أحمد علوان بإدارة تفتيش الأدوية.

وأكدت د. العيسى "أهمية دور اليقظة الدوائية في متابعة سلامة وأمن الأدوية والمستحضرات الطبية وأن المعلومات والبلاغات الواردة من الطاقم الطبي والمرضى تساهم في الاكتشاف المبكر لمخاطر الدواء وعليه يتم وضع استراتيجية للحد من هذه المخاطر لضمان توفير دواء آمن وفعال".