القاهرة - عصام بدوي

تشهد شوارع مصر تحركا، هو الأول من نوعه للعديد من فرق الإنقاذ من خلال أتوبيسات مجهزة، وذلك على مدار 24 ساعة للبحث عن الغائبين والمفقودين، وإنقاذ "الأطفال بلا مأوى"، ومساعدة من يعانون بسبب انخفاض درجات الحرارة، وتقديم الرعاية اللازمة إليهم، حيث تم تجهيز هذه الأتوبيسات بكافة الأدوات المطلوبة.

ويأتي هذا التحرك ضمن مبادرة "حياة كريمة"، التي أطلقها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لتوفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجا باعتبارهم البطل الحقيقي في المعركة التي خاضتها الدولة في البناء والتطوير.

وتتلقى فرق الإنقاذ التي تجوب المحافظات، البلاغات عن طريق الخط الساخن بشكاوى دور الرعاية الاجتماعية على الرقم المختصر.

وكانت مصر قد أعلنت منذ أيام ضمن مبادرة حياة كريمة، أنه تم اختيار أفقر 277 قرية فى مصر، وذلك طبقاً لخرائط الفقر الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء المصري.

وقال رئيس الوزراء المصري، د. مصطفي مدبولي، إن "هناك تركيزا على المناطق الريفية، حيث أثبتت خرائط الفقر أن نسبة الفقر في الريف أعلى منها في الحضر، مع الأخذ في الاعتبار بعض المناطق العشوائية في حضر هذه المحافظات".

وذكر رئيس الوزراء المصري، إن "المبادرة تضمن توفير سكن كريم من خلال بناء أسقف ورفع كفاءة المنازل، ومد وصلات مياه ووصلات صرف صحي".

وأطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى في 3 يناير الجاري، مبادرة وطنية جديدة تحت رعايته المباشرة بعنوان "حياة كريمة"، تهدف إلى رعاية الفئات الأكثر احتياجا وتوفير الحياة الكريمة لهم خلال العام الحالي.

ودعا الرئيس المصري ـ عبر صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك" ـ جميع مؤسسات وأجهزة الدولة، بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني، إلى توحيد الجهود بينهما لاستنهاض عزيمة المصريين لإنجاح تلك المبادرة الوطنية.

وجاء نص تدوينة الرئيس السيسي كالتالى، "في مستهل عام ميلادي جديد.. تأملت العام الماضي باحثا عن البطل الحقيقي لأمتنا، فوجدت أن المواطن المصري هو البطل الحقيقي، فهو الذي خاض معركتي البقاء والبناء ببسالة وقدم التضحيات متجردا، وتحمل كُلفة الإصلاحات الاقتصادية من أجل تحقيق مستقبل أفضل للأجيال المقبلة، ولذلك فإنني أوجه الدعوة لمؤسسات وأجهزة الدولة، بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني، إلى توحيد الجهود بينهما والتنسيق المشترك لاستنهاض عزيمة أمتنا العريقة شبابا وشيوخا، رجالاً ونساءً، وبرعايتى المباشرة، لإطلاق مبادرة وطنية على مستوى الدولة لتوفير #حياة_كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجا خلال عام 20169. "تحيا_مصر".