قرّر رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز تعطيل دوام الوزارات والدّوائر الرسميّة والمؤسّسات والهيئات العامّة والجامعات، الخميس، بسبب الأحوال الجويّة السائدة، حيث تأثرت عدة محافظات بأول موجة ثلجية تضرب المملكة في 2019.

كما تأجل امتحان الدراسة الثانوية العامة الذي كان مقررا الخميس إلى الأحد المقبل، حيث اكتست عدة محافظات ومناطق بالمملكة، وأدت إلى إغلاق الطرق في محافظات عجلون وجرش، كما هطلت أمطار غزيرة مصحوبة برياح قوية .

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (بترا) أن قرار العطلة الرسمية استثنى "المؤسسات التي تقتضي طبيعة عملها غير ذلك".

وتعليقا على ذلك، قال الملك عبد الله الثاني، عبر حسابه على تويتر: "مُطرنا برحمة الله وبرزق الله وبفضل الله".

وبينما يتواصل سقوط الثلوج في بعض مناطق المملكة، حذرت مديرات الأمن العام المواطنين من استخدام مركباتهم إلا في حالات الضرورة القصوى، ونصحت بتجنب المناطق المغلقة بسبب الانزلاقات، وكذلك "الابتعاد عن المناطق المنخفضة ومجاري السيول حال تساقط الأمطار".

وتأتي تحذير مديريات الأمن العام بالتزامن مع خروج بعض المواطنين، منذ الأربعاء، إلى المرتفعات الجبلية في العاصمة عمان ومحافظات عجمون وجرش والكرك لمعايشة لحظات تساقط الثلوج.

ولم تتجاوز تراكمات الثلوج في عمان 4 إلى 6 سنتيميترات، وهطلت الثلوج على المرتفعات التي تزيد عن 900 متر، حسب الأرصاد الجوية.

ومن المتوقع أن تخف سرعة الرياح، مساء الخميس، بعد أن بلغت ذروتها 60 كم/ساعة، الأربعاء، مما أدى إلى تكسير وسقوط عدد من الأشجار في بعض المناطق.

وذكرت دائرة الأرصاد الجوية أن الكتلة الهوائية الباردة التي أثرت على الأردن، الليلة الماضية، تحركت إلى شمال شرق سوريا .

وكانت دوائر الأرصاد الجوية في دول الحوض الشرقي للبحر المتوسط توقعت تساقط الثلوج على ارتفاعات منخفضة نسبيا، وذلك مع وصول "العاصفة القطبية" إلى سوريا والأدرن وفلسطين ولبنان.