القاهرة - عصام بدوي

احتفى محرك البحث "غوغل" الخميس بذكرى ميلاد الفنانة المصرية الراحلة داليدا، والتي ولدت في 17 يناير 1933.

ونشر محرك البحث العالمي عدة صور كاريكاترية للفنانة الراحلة على صدر صفحتها الرئيسة.

وولدت الفنانة داليدا "يولاندا كريستينا جيجليوتي" الإيطالية من أصل مصري في شبرا، وبدأت حياتها بالمشاركة في مسابقة ملكة جمال مصر وفازت بها سنة 1954 بدأت حياتها الفنية في فرنسا.

وتعد داليدا من الفنانات اللاتي غنين بتسع لغات وهي، "العربية والإيطالية والعبرية والفرنسية واليونانية واليابانية والإنجليزية والإسبانية والألمانية".

وتعتبر داليدا فنانة شاملة قدمت الغناء والتمثيل على مدار عمرها الفني الذي امتد لـ 33 عاماً، فرصيدها الغنائي يبلغ أكثر من 1000 أغنية بالعديد من اللغات مثل "الإيطالية، الفرنسية، العربية" و4 أفلام سينمائية.

وفي السينما المصرية، كان لداليدا أعمال فنية مميزة، برغم قلتها فقد قدمت 4 أفلام فقط، بدأتهم بدور "كومبارس" صامت حتى وصلت لدور البطولة في فيلم "اليوم السادس" ليوسف شاهين بعدما لمعت في عالم الغناء.

وفي عام 1987 انتحرت الفنانة داليدا بفعل تناولها جرعة زائدة من الأقراص المهدئة، تاركة رسالة لمحبيها قالت فيها، "سامحوني الحياة لم تعد تحتمل".

وفي باريس دفنت داليدا في مقبرة مونمارتر وصنع تمثال لها على القبر بنفس الحجم الطبيعي لها وهو يعتبر أحد أكثر الأعمال المنحوته تميزاً في المقابر الخاصة بالمشاهير. ومن أشهر أغانيها المصرية، " حلوة يا بلدي" ، و"سالمة يا سلامة"، و"أحسن ناس".