القاهرة - عصام بدوي

كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن "خط الربط الكهربائي الجديد مع السودان سيتم تفعيله في شهر فبراير المقبل"، مضيفاً في تصريحات خاصة لـ "الوطن"، أن "التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 76 مليون دولار، مقسمة بمعدل 20 مليون دولار من الجانب السوداني و56 مليون دولار من الجانب المصري".

ويمثل مشروع خط الربط الكهربائي الجديد بين مصر والسودان نقطة انطلاق للربط بين مصر وأفريقيا.



وقالت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن "شركة البناء الهندية ومتعددة الجنسيات Larsen & Toubro المحدودة "L & T"، أكملت مؤخراً بناء جميع أبراج الكهرباء المستخدمة".

وقال المصدر، الذي رفض ذكر اسمه في تصريحات لـ "الوطن"، إن "الربط الكهربائي بين البلدين سيعزز التبادل الاقتصادي في مجال الطاقة والتجارة، وكذلك تثبيت إمدادات الكهرباء".

وذكر المصدر، أن "التكلفة الإجمالية لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسودان تبلغ 76 مليون دولار، مقسمة بمعدل 20 مليون دولار من الجانب السوداني و56 مليون دولار من الجانب المصري".

وأشار إلى أن "المشروع يتكون من خط نقل جهد 220 كيلو فولت عالي الجهد بطول 69 كيلو متراً داخل الأراضي السودانية و100 كيلو متر داخل الأراضي المصرية".

وقال إن "قدرة الطاقة القابلة للتحويل في المشروع عند 220 كيلو فولت ستصل إلى 300 ميجاوات، والتي يمكن زيادتها في المستقبل إلى ما يصل إلى 3000 ميجاوات، عبر طاقة للتحويل تقدر في المستقبل بنحو 500 كيلو فولت، والذي يخضع للدراسات من خلال اللجان المشتركة بين البلدين".

وأوضح المصدر، أن "خط الربط الكهربي سيتضمن 300 برج على الأراضي المصرية، كما يسمح خط الربط مع السودان لمصر بالربط مع باقي الدول بأفريقيا وتقديم لهم ما يحتاجونه من الكهرباء، كما يضمن للسودان تقديم كهرباء بأفضل جودة وفقاً للمعاير الدولية لأنها تمثل سمعة مصر".

وبتشغيل الخط تكون وزارة الكهرباء المصرية قد حققت رقماً قياسياً جديداً في تنفيذ المشروعات، حيث إن مدة التنفيذ لم تستغرق 8 أشهر.