محرر الشؤون المحلية

اختارت مجموعة "كاسل جورنال" البريطانية للصحافة والإعلام الفنانة التشكيلية المصرية كوثر الشريف لتكون الشخصية الفنية العالمية لعام 2018، وذلك ضمن قائمتها لأبرز الشخصيات العامة والمؤثرة في العام الماضي. وأرجعت المؤسسة البريطانية البارزة اختيارها للفنانة المصرية إلى تميزها في مجال الفنون التشكيلية، حيث نجحت من خلال أعمالها في تصوير البيئة المصرية والعربية بشكل مبدع وحديث.

وشاركت الفنانة المصرية في العديد من المعارض الدولية على مدار 40 عاماً هو مشوارها الفني، وحصدت العديد من الجوائز، كان آخرها في 2017 حيث تم تكريمها فى معرض الصين العالمي للفنون. ويرى خبراء في الفن التشكيلي أن أعمال الفنانة المصرية تتميز بالاختلاف والإبداع ويظهر ذلك من خلال الألوان والخطوط والرموز الدقيقة التي برعت في ابتكارها، وهو ما يرجع إلى الخبرة العملية والفنية التي كونتها خلال مراحل حياتها المختلفة.

وقد نالت كوثر الشريف العديد من الجوائز، كما حظيت بتكريم خاص من معرض الصين العالمي للفنون الذي منحها شهادة تكريم خاصة عام 2017. وتميزت أعمال الفنانة المصرية كفنانة تشكيلية بالعديد من المزايا فكل لوحة لها عالم خاص تمثل رؤيتها الثورية الانفعالية تجاه الأوضاع التي تعبر عنها إما بالرضا الكامل أو الرفض.

وعكست موضوعاتها رؤيتها الشخصية والخبرات المتنوعة التي عايشتها في محيطها الثري بالأحداث فحملت مع رسالات متعددة ظهرت من خلال الألوان والخطوط والرموز الدقيقة التي برعت في وصفها وكذلك أبدعت في لوحاتها بنهج السرد التصويري، واستحقت هذا العام اللقب الذي جاء من أجل دعم منظومة الفن التشكيلي في الدول العربية وليكون تشجيعاً لغيرها من الفنانات المبدعات في العالم العربي.

وولدت كوثر الشريف بمدينة أسيوط جنوب مصر، ثم انتقلت لمدينة القاهرة وتخرجت في جامعة عين شمس قسم التاريخ وأصبحت مدرسة ثم مديرة مدرسة بوزارة التعليم وتزوجت من السفير الدكتور محمد نعمان جلال سفير مصر الأسبق في الصين وباكستان وسافرت معه للعديد من دول العالم.