القاهرة - عصام بدوي

افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الثلاثاء، معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يحتفل بيوبيله الذهبي هذا العام " مرور 50 عاماً". وينطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب في الفترة من 23 يناير حتى 5 فبراير 2019.

ويعتبر افتتاح الرئيس السيسي لمعرض الكتاب تأكيد على حرص الدولة واهتمامها بنشر الوعي والثقافة والعلم، في ضوء تبنى السيسي، استراتيجية بناء الإنسان المصرى من كافة الجوانب، ودعوته لانتهاج المسار العلمي ونشر الثقافة والمعرفة.

ويقام المعرض لأول مرة في مركز مصر للمعارض الدولية بمنطقة التجمع الخامس "شرق القاهرة"، احتفالًا بمرور 50 عامًا على انطلاقه لأول مرة في سنة 1969.

وتحل جامعة الدول العربية، كضيف شرف المعرض، بينما اختارت وزارة الثقافة المصرية الكاتب الراحل الدكتور ثروت عكاشة والكاتبة الكبيرة سهير القلماوي شخصيتا لهذا العام.

وأعلنت وزير الثقافة المصرية، الدكتورة إيناس عبدالدايم، مشاركة 35 دولة منها 10 دول إفريقية، 3 منها تشارك لأول مرة هي كينيا، وغانا، ونيجريا، و16 دولة من آسيا، و7 دول من أوروبا و2 من الأمريكتين.

وقالت الوزيرة، "إن عدد دور النشر المصرية وصل إلى 579 منها 62 دار نشر تشارك لأول مرة و517 شاركت في الدورات السابقة، أما دور النشر الأجنبية فقد وصل عددها إلى 170 دار نشر منها 24 تشارك لأول مرة و146 شاركت في الدورات السابقة بإجمالي عدد أجنحة 723 للعرض والبيع".

وأشارت الوزيرة إلى أن "إجمالي عدد الناشرين وصل إلى 1247 شخصًا، شاملًا التوكيلات، وعددها 525 توكيلًا، بما يقرب من 800 ألف عنوان".

وأكدت وزير الثقافة، أن "إجمالي عدد دور النشر هذا العام 749 دار نشر بزيادة 53 عن العام الماضي يعرضون إصدارات في مختلف ألوان المعرفة على مساحة 24 ألف متر مربع من إجمالي مساحة المعرض التي تبلغ 45 ألف متر مربع".

ولفتت عبدالدايم إلى أن "وزارة الثقافة خصصت جناح للإصدارات المخفضة التي يبدأ سعرها من جنيه واحد إلى 5 جنيهات وآخر للناشرين المصريين يبدأ سعر الكتاب به من جنيه واحد حتى 10 جنيهات حتى يكون الكتاب في متناول الجميع".