أكدت إدارة حماية المستهلك بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، أن قيام عدد من المحلات والأسواق التجارية بوضع شعار الإعفاء على السلع التي لا تسري عليها القيمة المضافة، يأتي متوافقا مع الدعوة التي وجهها الجهاز الوطني للإيرادات لكافة المحلات والمؤسسات التجارية المسجلة.

وحثت على أهمية وضع شعار الإعفاء في مكان ظاهر للمستهلكين أمام السلع المعفاة؛ بهدف تعريفهم بقائمة السلع الغذائية الأساسية المعفاة من القيمة المضافة، الأمر الذي سيسهم في تحقيق التطبيق السليم.

وأكدت الإدارة أن القطاع الخاص شريك أساسي في التوعية بالقيمة المضافة بتعامله المباشر مع المستهلك، الأمر الذي من شأنه المساهمة في التطبيق السليم للقيمة المضافة.

ودعت كافة المحلات والأسواق التجارية المبادرة، إلى وضع شعار الإعفاء لتكون في مكان ظاهر للمستهلكين، تسهيلا عليهم وتوضيحا للصورة الكاملة لديهم عن قائمة السلع الغذائية الأساسية المعفاة من القيمة المضافة، وفقاً لما ينص عليه قانون حماية المستهلك رقم "35" لسنة 2012 ولائحته التنفيذية.

ونوهت إدارة حماية المستهلك بضرورة التزام كافة الأسواق والمحلات التجارية بوضع شهادة التسجيل التي تخولها حق تحصيل القيمة المضافة في مكان ظاهر أمام المستهلكين، مؤكدة حرصها على مراقبة الأسواق التجارية، واستمرار حملات التفتيش في كافة منافذ البيع، تحقيقا للتطبيق السليم للقيمة المضافة.

ودعت الإدارة المستهلكين التواصل عبر الخط الساخن 80008001 للتبليغ عن أية مخالفات في تطبيق القيمة المضافة على سلع أو خدمات غير خاضعة للقيمة المضافة.